آخر الأخبار :
التاريخ : 2016-12-14
الوقت : 06:19 pm

د . خالد عبد اللطيف .. يوضح اهداف واستراتيجية اتحاد الوطن العربي الدولي للدكتور عصام شرف

كرمالكم الإخبارية

التقى  الدكتور خالد عبد اللطيف رئيس اتحاد الوطن العربى الدولى مع الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق لمصر ودار الحديث بينى وبينه بالشرح والتفصيل عن اهداف اتحاد الوطن العربى الدولى الذى يعمل على توطيد العلاقات بين الدول العربية وتقويتها والحرص على متابعة تنفيذ كل مايصدر من قرارات بالقمم العربية أو الإجتماعات التى تعقد على مستوى القمم بين القادة العرب او المؤسسات الإقليمية الرسمية كمجلس التعاون الخليجى او منظمة التعاون الإسلامى وغيرها .
كما أن من أهداف اتحاد الوطن العربى الدولى العمل على محاربة الإرهاب ذات الطابع الدينى او الطائفى أو العرقى وارساء مبادىء المساواة وتوطيد اواصر العيش المشترك والحوار ومناهضة التمييز بكافة اشكاله .
والعمل على ترسيخ دور المرأة فى الحقوق السياسية والمدنية .
والعمل على تحقيق وحدة الموقف والجهد العربى فى دعم ومساندة قضايا الأمة العربية الثقافية والإجتماعية والإقتصادية .
وأوضحت للدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسق أن من أهداف اتحاد الوطن العربى الدولى العمل على ترشيخ مفاهيم العدالة الإجتماعية والقيم الأخلاقية والعمل على نشرها فى أوساط المجتمعات العربية .
وايضا الدفع على تنمية المجتمعات المحلية والريفية فى مجال الديمقراطية والحقوق والحريات بالتنسيق مع كافة المؤسسات الاعلامية والاستفادة من وسائل الإتصال الإجتماعى ، واعادة تفعيل دور المرأة فى المجالات الإجتماعية والحقوقية والثقافية ودعم حقها فى العمل والتعليم . والعمل على دعم التواصل بين الشباب العربى لتبادل الخبرات فى كافة المجالات .
ودعم حق الافراد وحريتهم فى تاسيس الجمعيات والمؤسسات والإنخراط فى المنظمات النقابية والإتحادات تحت المظلة الحكومية لكل دولة .
واكدت للدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق أن من اهداف اتحاد الوطن العربى الدولى العمل على مطالبة الدول لسن قوانين وتشريعات تسهم باستثمار الطاقات الإقتصادية فى جميع الأقطار العربية لتوفير فرص العمل والتأهيل والبحث العلمى لتوفير العيش المشترك للإنسان العربى وتحقيق الرفاهية الإقتصادية .
وحض الدول على بناء إقتصاد متوازن تشترك فيه الدولة مع القطاع الخاص لرعاية المواطنين اقتصاديا والمطالبة بسن قوانين تكفل الحد الأدنى المقبول من الدخل .
وحث الدول للإهتمام بالمشاريع الصغيرة وتخصيص صناديق إستثمارية تمول احتياجات الشباب الضرورية كالزواج والسكن والتدريب .
والعمل على توحيد الفكر الإقتصادى بين الدول العربية لبناء قوة إقتصادية مؤثرة على الإقتصاد الدولى .
وأوضحت للدكتور عصام شرف اننى إستفدت كثيرا بوجودى فى أو اخر الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضى من الاستاذ الدكتور حسن عباس زكى نائب رئيس وزراء مصر الاسبق والرئيس العام لجمعيات الشبان المسلمين العالمية وكنت مستشارا له واتحدث فى مؤتمرات دولية نائبا عنه ومنها مؤتمرات رابطة الجامعات الإسلامية وغيرها .
كما أوضحت أن من أهداف اتحاد الوطن العربى الدولى على الصعيد التربوى :
الحث على الإهتمام بالبنية التحتية فى المدارس والجامعات والمعاهد ومراكز البحوث العلمية وإعداد المدرسين ومراكز البحوث العلمية وإعداد المدرسين والمعلمين وأساتذة الجامعات على تحو يجعلهم أكثر كفاء وعطاء والإستفادة من البعثات الخارجية لزيادة التجربة العلمية فى الميدان التربوى . ووضع الدراسات لتنمية قدرات الطلاب وتوجههم أكاديميا ومهنيا حسب حاجات سوق العمل . وعمل دراسات لتطوير المناهج التعليمية والتربوية وطرق تطبيقها ووضع خطط استراتيجية لتحقيق الأهداف المرجوة . ودراسة أوضاع المؤسسات التربوية ووضع خطط استراتيجية لحل مشاكلها .
وايضا وضع الدراسات والإستشارات لتطوير المؤسسات التربوية والتعليمية وفقا للتطور التكنولوجى الحديث وانشاء المدارس على إختلاف انواعها وفق المبادىء التربوية والتعليمية الحديثة وتعزيز القيم التربوية والأخلاقية ومبادىء حقوق الإنسان وفيم الوحدة العربية والإسلامية . ودعم الإهتمام بالطفولة ودعم مساندة المنظمات والمؤسسات الدولية والمحلية التى تهتم بهذا المجال .
وأيضا الإهتمام باللغة العربية وإرثها الحضارى بوصفها لسان العرب ودليل وحدتهم والحفاظ على الهوية الثقافية العربية بروافدها الحضارية المتنوعة .
والعمل على تعزيو الهوية القومية والإسلامية والتعددية الدينية والإعتزاز بالتاريخ العربى المجيد وتراثه ونشرها بين المجتنعات بوصفها هويته الاساسية .
وايضا الدفاع عن حق الإنسان وحريته فى التعبير عن راية وتعزيز ثقافة الإعتراف بالاّخر وتعميم السلام بين الشعوب العربية وارساء ثقافة نبذ الإرهاب بشتى أنواعه وتبادل الخبرات العلمية بين علماء ومفكرى الوطن العربى . وإحياء قيم ومبادىء التصالح والتسامح الوطنى ونبذ العنف واللجوء إلى إشاعة الحرية الفكرية وعدم وضع القيود على المفكرين والمبدعين . والحرص على تعزيز التنوع الثقافى واحترام الحوار ونشر ثقافة السلام .
والعمل على بناء مجتمعات وفق اسس معرفية وتزويدها بمصادر المعلومات والإتصال وذلك لمواجهة التحديات الإجتماعية والأخلاقية المستجدة .
وأوضحت فى حديث للدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الاسبق ان من اهداف اتحاد الوطن العربى الدولى أيضا التوجيه لتعزيز الهوية القومية والوطنية لدى بعض الإعلام العربى فى محاولة تخليصه من النفاق السياسى وتشجيعه على تسبيط الضوء على القضايا القومية , واستثمار البث الفضائى والإذاعات المختلفة لتشكيل الوجدان الإنسانى العربى والتأثير عليه مما يدفعه لتحقيق طموحات وتطلعات الامة العربية .
وايضا توجيه الفكر الإعلامى لتحقيق قوة الوجود الإعلامى بكافة اشكاله داخليا وخارجيا وذلك فى إطار وطنى عربى بما يخدم أهداف المجتمع .
وايضا التوجيه للتنسيق بين الخطط الإعلامية لوسائل الإتصال بين الأعضاء بما يحقق تكامل الرسالة الإعلامية لاتحاد الوطن العربى الدولى فى كافة المجالات بما فيها وضع اتفاقيات وبروتو كولات لتنظيم فكر إعلامى عربى متحد .وتحقيق رسالة الإعلام الإذاعى المسموع والمرئى وتنفيذه فى إطار السياسة العامة للمجتمع العربى ومتطلباته الإعلامية .
كما يهتم اتحاد الوطن العربى الدولى باللاجئين من خلال :
العمل على تعزيز ثقافة العودة وتعميمها فى اوساط اللاجئين العرب بهدف تمكينهم من الدفاع عن حقهم فى العودة لاوطانهم ونيل حقوقهم الاساسية إستنادا إلى مبادىء القانون الدولى والمحافظة على هويتهم الوطنية . والعمل على الإرتقاء بمستوى التنسيق بين المجموعات العاملة فى مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين ومجموعات التضامن الدولية بهدف إنشاء شبكة دعم عربية لمساندة حقوقهم فى العودة وتقرير المصير .
وايضا العمل على إنشاء لجان مختصة من قانونيين واطباء نفسانيين وناشطين حقوقيين للتنسيق بين اللاجئين وبين مؤسسات الدولة التى يقيمون على أرضها بما يعزز قدرتهم على الصمود فى مواجهة الواقع .
وأيضا العمل على الحد من حالات النزوح القسرى عن طريق تشجيع الدول الأعضاء والمؤسسات الدولية على خلق ظروف مواتية لحماية حقوق الإنسان والحل السلمى للنزاعات .
وأوضحت للدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق أن من أهداف الإتحاد ايضا :
تفعيل دور الجمعيات والمؤسسات العربية فى تعزيز الفكر التنموى وممارسته بين الشباب العربى , وحث البرلمانات العربية على سن التشريعات والقوانين التى تكفل حقوق المرأة والطفل , والعمل على تأسيس الجمعيات الإجتماعية والمنتديات البحثية فى الوطن العربى .
وأيضا العمل على تنظيم اللقاءات وتبادل الزيارات بين القيلدات والشباب الأعضاء وتنظيم الرحلات الشبابية وذلك لدعم وتقوية الروابط بينهم وتسهيل انتقال الشباب بين ربوع الوطن العربى لخلق حالة من الربط الثقافى والفكرى بين ابناء الوطن العربى بالكامل .
وتحقيق التكامل الإقتصادى والإستفادة من التنوع فى الموارد بين أقطار الوطن العربى وانشاء سوق عربية مشتركة وتعزيز دور القطاع الخاص بما يكفل حرية التجارة .
وأيضا العمل على إيجاد أرضية مشتركة لكيفية اقرار المناهج الدراسية لتوحيد رؤيتها واعدادها على نحو علمى متطور بحيث يقدم للطالب اّخر ماتوصل إليه العلم من جهة وتعزيز القيم التربوية وقيم الوحدة العربية والإسلامية من جهة أخرى .
كما أن من أهداف اتحاد الوطن العربى الدولى أيضا إنشاء قنوات فضائية عربية موحدة ومتنوعة لتنسيق العمل العربى وتنظيم وتوصيل الفكر العربى وحضارته للعالم الأوروبى .
وأيضا تدشين ملتقى ثقافى اجتماعى عربى موازى لشبكات التواصل الأجنبية باستثمار ثقافة التواصل الإجتماعى الإلكترونى . وأعداد المادة الإعلامية للتعريف بالاتحاد ومكوناته واهدافه وبرامجه وتعميمها فى المجتمعات العربية ونشرها فى وسائل الإعلام المختلفة بالبيانات الخاصة بنشاط اتحاد الوطن العربى الدولى .

Advertisement