التاريخ : 2017-01-12
الوقت : 04:40 am

تأهل الرمثا والفيصلي ... والحسين إربد والوحدات والجزيرة وشباب الأردن تتنافس على بطاقتين

كرمالكم الإخبارية

فرق بينها "حامل اللقب" تودع الدور الأول لبطولة كأس الأردن لكرة القدم 

تيسير محمود العميري : عمان- بلغ فريقا الرمثا والفيصلي الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأردن- المناصير لكرة القدم، وحجزا بطاقتي التأهل عن المجموعة الأولى مع ختام الجولة الرابعة وقبل الأخيرة من منافسات الدور الأول، الذي خرجت منه فرق الأهلي "حامل اللقب" والمنشية وسحاب والبقعة.
وازدادت حسابات التأهل تعقيدا في المجموعة الثانية، ذلك أن أربعة فرق باتت تتنافس على البطاقتين المتبقيتين لإكمال عقد الدور نصف النهائي؛ حيث يحتل المركز الأول فريقا الحسين إربد والوحدات برصيد 9 نقاط ثم الجزيرة وشباب الأردن برصيد 7 نقاط، بينما خرج فريقا ذات راس والصريح، وبذلك تكون نصف الفرق قد خرجت من حلبة المنافسة بغض النظر عن نتائجها في الجولة الخامسة والأخيرة، التي ستقام يومي الخميس والجمعة 2 و3 شباط (فبراير) المقبل.
وإذا كان الصراع قد حُسم في المجموعة الأولى، الا أن ثمة منافسة بين فريقي الرمثا والفيصلي للحصول على المركز الأول لسببين مهمين؛ حيث إن أول المجموعة الأولى سيلعب مع ثاني المجموعة الثانية، فيما يلعب أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى وفق نظام خروج المغلوب من مجموع مباراتي الذهاب والإياب، كما أن أول المجموعة وطبقا لتعليمات البطولة سيحظى بإقامة مباراة الإياب على ملعبه.
ولا بد من التنويه هنا بأن بطل كأس الأردن سينال جائزة مالية مقدارها 57 ألف دينار، فيما يحصل وصيفه على 30 ألف دينار، ولا يحصل الخاسران في دور الأربعة أو الفرق التي خرجت من الدور الأول على عائدات مالية.
الفرق بين نارين
لأن نظام بطولة جاء مختلفا هذه المرة ودخلت الفرق في منافسات وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة بعد أن توزعت على مجموعتين، وتزامن هذه المنافسات مع دوري المحترفين، فقد شعرت الفرق بضغط المباريات بحيث بات عليها أن تلعب 3 مباريات في غضون 10 أيام، كما تزامنت المواجهات بين الفريقين على صعيد البطولتين، وبات مطلوبا من بعض الفرق وتجنبا لإرهاق اللاعبين أن تركز على بطولة الدوري وتفرط بالكأس، فيما تزامن تراجع بعض الفرق على صعيد البطولتين معا، وحاولت فرق أخرى "المناورة" قد المستطاع ونجحت في البقاء بدائرة المنافسة على صعيدي الدوري والكأس.
بطولة الكأس ستتوقف نحو 22 يوما؛ حيث ستخلد الفرق للراحة بعد انتهاء مرحلة الذهاب من دوري المحترفين يومي الجمعة والسبت المقبلين، لإفساح المجال أمام المنتخب الوطني لإقامة معسكر تدريبي في الإمارات.
الجولة الخامسة والأخيرة من الدور الأول للكأس، قد تكون أكثر أهمية بالنسبة لفرق المجموعة الثانية، وإن كان الرمثا والفيصلي يتنافسان على زعامة المجموعة الأولى، لكن فرق الحسين إربد والوحدات والجزيرة وشباب الأردن ستكون معرضة لخوض مباريات أكثر قوة وندية، لاسيما وأن حسابات التأهل مفتوحة أمام تلك الفرق طبقا لحظوظ متفاوتة وفي ظل معايير معروفة لها.
الوحدات الذي سيخوض مباراة قوية أمام مضيفه الحسين إربد يوم غد بدوري المحترفين، سيستقبل الحسين إربد في الثاني من الشهر المقبل على صعيد الكأس، في مباراة سيكون فيها التعادل مقبولا بالنسبة للحسين إربد ويؤهله على حساب الوحدات الذي يحتاج الى الفوز، بحكم معايير التأهل الموضحة بعد ذلك في هذا التحليل الفني.
ومن الواضح أن شباب الأردن لن يجد صعوبة تذكر في تجاوز ذات راس، الساعي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه على صعيد الدوري، ولا تعنيه مباراة الكأس بشيء كونه ودع المسابقة، وهو الأمر الذي ينطبق على الصريح حين يحل ضيفا على الجزيرة، والأخير "لُدغ" من الصريح بالدوري وتذوق منه مرارة الخسارة الأولى قبل أن يذيقه المنشية مرارة الخسارة الثانية، وبالتالي يبدو من السهل وصول فريقي شباب الأردن والجزيرة الى النقطة العاشرة، وهذا الأمر سيكون في صالح الجزيرة الذي سيتأهل في حال فوزه على الصريح، حتى وإن فاز شباب الأردن وتعادل الحسين إربد والوحدات أو فاز أحدهما، لكن تعادل الجزيرة يعني خروجه رسميا من حسبة المنافسة والأمر ينطبق كذلك على شباب الأردن. من هنا فإن المواجهات الثلاث المتبقية من بطولة الكأس على صعيد المجموعة الثانية تعد "مصيرية" بالنسبة للفرق الأربعة، لكنها أقل من عادية بالنسبة للصريح وذات راس.
على صعيد المجموعة الأولى، سيحاول الفيصلي والرمثا تصدر المجموعة وإثبات الذات، وربما تحاشي مقابلة الوحدات أو الجزيرة في دور الأربعة إن تمكن الفريقان الأخيران من تحقيق هدف التأهل، وسيلعب الفيصلي مباراته مع المنشية.. الفريق الرائع في الدوري والمختلف كليا في الكأس، كما سيلعب الرمثا مع الأهلي، وكلتا المباراتين تعتبران بمثابة "السهل الممتنع" للفريقين المتأهلين، وتبقى مباراة البقعة وسحاب بمثابة تحصيل حاصل لكلا الفريقين.
تعليمات البطولة
تشير المادة 13 "نتائج المباريات والنقاط وترتيب مراكز الفرق النهائي" الفقرة 6-13 من تعليمات الموسم الحالي، الى أنه في حال تساوى فريقان أو أكثر بعدد النقاط وفق نظام البطولات ولغايات تحديد الفريق الفائز بلقب البطولة أو الفريق الصاعد الى الدرجة الأعلى، أو الفرق الهابطة الى الدرجة الأدنى، أو الفرق المتأهلة الى الدور التالي، يتم ترتيب مراكز الفرق النهائي حسب المعايير الآتية تنازليا:
1-6-13: الفريق الذي له أكبر عدد من النقاط تم الحصول عليه في مباريات الفرق المعنية "أي المتعادلة بالنقاط"، في المواجهات المباشرة في الدوري أو الدور المجزأ أو المجموعة.
2-6-13: الفريق الذي له أكبر فارق أهداف "بعملية طرح ما له من أهداف من ما عليه من أهداف" ناتج من مباريات الفرق المعنية "اي المتعادلة بالنقاط"، في المواجهات المباشرة في الدوري أو الدور المجزأ أو المجموعة.
3-6-13: الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في مباريات الفرق المعنية "اي المتعادلة بالنقاط"، في المواجهات المباشرة في الدوري أو الدور المجزأ أو المجموعة، بدون تطبيق قاعدة الهدف المسجل خارج أرضه.
4-6-13: في حال استمرار التعادل بعد تطبيق المعايير السابقة، فيتم تحديد مراكز ترتيب الفرق المتعادلة من خلال تطبيق ما يلي تنازليا:
1-4-6-13: الفريق الذي له أكبر فارق أهداف "بعملية طرح ما له من أهداف مما عليه من أهداف"، ناتج من جميع مباريات الدوري أو الدوري المجزأ أو المجموعة.
2-4-6-13: الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في جميع مباريات الدوري أو الدوري المجزأ أو المجموعة.
3-4-6-13: تطبيق معايير اللعب النظيف "البطاقات الصفراء والحمراء".
4-4-6-13: القرعة.
نتائج مباريات الفرق الأربعة المتعادلة بالنقاط
- شباب الأردن * الحسين إربد 2-1.
- الجزيرة * الوحدات 3-1.
- الوحدات * شباب الأردن 2-0.
- الحسين إربد * الجزيرة 3-2.
- شباب الأردن * الجزيرة 0-0.
- الوحدات * الحسين إربد "تقام يوم الخميس 2-2".
حسابات التأهل في المجموعة الأولى
- في حال فوز الوحدات أو الحسين إربد، يتأهل الفائز مباشرة لأن رصيده سيصبح 12 نقطة، فيما سيكون مصير الخاسر مرتبطا بنتيجتي مباراتي شباب الأردن مع ذات راس والجزيرة مع الصريح، لأن لكل من الجزيرة وشباب الأردن 7 نقاط حاليا وعند الفوز يصبح 10 نقاط، فيما يبقى رصيد الخاسر من مباراة الوحدات والحسين إربد 9 نقاط، وبما أن الجزيرة وشباب الأردن تعادلا معا 0-0، فإن فارق الأهداف هو المعيار والذي يصب لصالح الجزيرة "+1" بينما شباب الأردن "-1".
- في حال تعادل الوحدات مع الحسين إربد وفاز كل من الجزيرة وشباب الأردن، فإن رصيد الفرق الأربعة يتساوى حاليا برصيد 10 نقاط، وبعد الرجوع لنتائج الفرق الأربعة مع بعضها البعض فإنها تكون قد تعادلت برصيد 4 نقاط لكل منها، بيد أن معيار الفريق الذي له أكبر فارق أهداف "بعملية طرح ما له من أهداف مما عليه من أهداف"، سيصب في مصلحة الجزيرة "+1" والحسين إربد "0" وهو نفس رصيد "الوحدات "0"، لكن الحسين إربد يتفوق بمعيار الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في مباريات الفرق المعنية "أي المتعادلة بالنقاط"؛ حيث سجل الحسين إربد 4 أهداف مقابل 3 أهداف للوحدات.
أرقام من البطولة
- تم تسجيل 8 أهداف في الجولة الرابعة مناصفة بين المجموعتين، وبذلك يرتفع عدد الأهداف المسجلة الى 54 هدفا في 24 مباراة، منها 24 هدفا في 12 مباراة بالمجموعة الأولى و30 هدفا في 12 مباراة بالمجموعة الثانية.
- شهدت مباراة الجزيرة وشباب الأردن أول حالة تعادل سلبي في البطولة.. عدد حالات التعادل أصبح 5 منها واحدة سلبية مقابل 19 فوزا في 24 مباراة... للعلم فإن المجموعة الثانية شهدت حالة تعادل واحدة فقط مقابل 11 فوزا، بينما شهدت المجموعة الأولى 8 حالات فوز و4 حالات تعادل.
- فرق الرمثا والفيصلي "المجموعة الأولى" والحسين إربد والوحدات "المجموعة الثانية حققت أعلى عدد من الانتصارات "3"، فيما لم تحقق فرق سحاب والبقعة "المجموعة الأولى" والصريح "المجموعة الثانية" أي انتصار.
- فريقا الرمثا والفيصلي "المجموعة الأولى" هما الوحيدان اللذان لم يخسرا أي مباراة، بينما يعد الصريح "المجموعة الثانية" الأكثر خسارة حيث خسر 4 مباريات، وبالتالي يكون الفريق الوحيد الذي لم يضع أي نقطة في رصيده.
- فرق الأهلي "حامل اللقب" والمنشية وسحاب والبقعة "المجموعة الأولى" وذات راس والصريح "المجموعة الثانية" خرجت من الدور الأول للبطولة رسميا.
- فريق الحسين إربد "المجموعة الثانية" الأكثر تسجيلا للأهداف "9 أهداف"، يليه فريق الرمثا "المجموعة الأولى" وسجل "8 أهداف"، بينما أضعف الفرق تهديفا هما سحاب "المجموعة الأولى" والصريح "المجموعة الثانية" وسجل كل منهما هدفا واحدا.
- فريق الرمثا "المجموعة الأولى" الأقوى دفاعا بين الفرق حيث لم يدخل مرماه سوى هدف، بينما دخل مرمى ذات راس "المجموعة الثانية" 8 أهداف.
- ميزان الأهداف يمنح الرمثا الأفضلية +7 وعلى العكس الصريح وذات راس -6 أهداف.
- أعلى فوز تحقق كان من نصيب الرمثا على سحاب 4-0.
- 3 لاعبين يتصدرون قائمة الهدافين برصيد 3 أهداف هم: نهار شديفات "المنشية" وتوريس "الوحدات" وأحمد الشقران "الحسين إربد.. بالمناسبة 38 لاعبا تناوبوا على تسجيل 54 هدفا في 24 مباراة.
- لاعب المنشية نهار شديفات هو اللاعب الوحيد الذي سجل 3 أهداف "هاتريك" في مباراة وسجلت في مرمى البقعة.
نتائج مباريات الجولة الرابعة
- الأهلي * المنشية 1-0، سجله ماركوس.
- الفيصلي * سحاب 1-0، سجله يوسف الرواشدة.
- الرمثا * البقعة 2-0، سجلهما سعيد مرجان وحسان زحراوي.
- الحسين إربد * ذات راس 3-0، سجلها بلال الداود وأحمد غازي وأحمد الشقران.
- شباب الأردن * الجزيرة 0-0.
- الوحدات * الصريح 1-0، سجله ليث بشتاوي.
مواعيد مباريات الجولة الخامسة
- ذات راس * شباب الأردن، الخميس 2-2، الساعة 2.30، ستاد الكرك.
- الجزيرة * الصريح، الخميس 2-2، الساعة 5.30، ستاد الأمير محمد.
- الوحدات * الحسين إربد، الخميس 2-2، الساعة 5.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- سحاب * البقعة، الجمعة 3-2، الساعة 3، ستاد عمان.
- الرمثا * الأهلي، الجمعة 3-2، الساعة 3، ستاد الحسن.
- المنشية * الفيصلي، الجمعة 3-2، الساعة 5.30، ستاد الأمير محمد.

 ـــ الغد

Advertisement