آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-03-20
الوقت : 12:08 am

ديوان هايكو ... رائحة البرتقال للشاعر والهايكيست الحسين بنصناع

كرمالكم الإخبارية

تعززت  المكتبة العربية لشعر الهايكو بإصدار جديد في الهايكو، في الأسابيع الماضية بإسم "رائحة البرتقال"، وهو الإصدار الأول للشاعر المغربي الحسين بنصناع، وهو نسخة إلكترونية لحدود الساعة، على شكل " بي دي إيف " على أن يتم طباعته ورقيا في المستقبل القريب.
هذا الإصدار الذي يعتبر الأول من نوعه في إقليم تاوريرت، مكان ولادة وإقامة الشاعر، وهو بمثابة ثورة شعرية جديدة بالإقليم، ومن بين المؤلفات التي ظهرت مؤخرا في العالم العربي بكم وكثافة لا بأس بها.
هي إذا تجربة شعرية جديدة يحاول من خلالها الشاعر دخول باب الشعر العالمي من بابه الواسع، حيث يعتبر شعر الهايكو شعرا عالميا بامتياز، يخترق الحدود والقارات، وتمت ترجمة بعض قصائد " ديوان رائحة البرتقال " إلى اللغة الفرنسة من طرف المترجمة المغربية رجاء مرجاني، والشاعرة التونسية أسية السخيري، كما تمت ترجمة بعضها إلى الإسبانية من طرف الشاعرة المكسيكية " أليسيا منجاريز راميريز.
يقدم الشاعر الحسين بنصناع على هذه التجربة، ويتناول فيها مواضيع موسمية وطبيعية، بحديثه عن الفراشات، والبرتقال، والقمر، والنجوم، والشهب... وغيرها من المواضيع الكونية سنعطي مثالين منها:
خسوف من نوع آخر
ذيل الطاووس
يغطي القمر
....
أيتها الفراشة العنيدة
طري
أحب المشي
الشاعر الحسين بنصناع، مغربي الجنسية والإقامة، من مواليد 1991 بمدينة تاوريرت، هو شاعر وقاص وكاتب صحافي، وفاعل جمعوي، رئيس جمعية وادزا للثقافة والإبداع والتنمية، والمدير المسؤول عن مجلة وادزا الثقافية الإخبارية، ساهم في إنجاح عدة تضاهرات شعرية على المستوى المحلي.


Advertisement