آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-04-21
الوقت : 11:49 am

7 أمور تحدث لك إذا امتنعت عن السكر لمدة شهر.. تعرف عليها

كرمالكم الإخبارية

عددت مدونة مهتمة بالصحة أمورا تحدث لك إن امتنعت عن تناول السكر لمدة شهر، في تجربة وصفتها بأنها إيجابية، وعددت تأثيرها في 7 أشياء على صحتك إيجابا.

والسكر موجود في كل شيء عادة، لذلك ليس من المستغرب أن متوسط ما يتناوله الشخص بشكل يومي 25 غراما من السكر تقريبا، وفق بعض التقديرات.

ويعد التخلي عن السكر أمرا يحتاج إلى الكثير من قوة الإرادة بالنسبة إلى العديدين لا سيما عشاق الحلويات، أو محتسي الشاي والقهوة الحلوة، والمشروبات الغازية.

وبحسب تقرير مدونة "hemsleyandhemsley" الذي نقلته صحف مهتمة بالصحة، وترجمته "عربي21"، فإن هناك العديد من الفوائد الصحية لهذه التجربة من الامتناع عن السكر لمدة شهر، التي قد تدفعك إلى التفكير جيدا لتجربتها أيضا.

ووفقا لكاتبتي المدونة ياسمين وميليسا هيمسلي، اللتين أسستا موقع "هيمسلي وهيمسلي"، فإن الفوائد الصحية ما يأتي:

1. فقدانك الوزن

يساهم الامتناع عن تناول السكر أو التقليل منه بشكل كبير بفقدان الوزن. ووجدت اللجنة الاستشارية العلمية المعنية بالتغذية أن استهلاك المشروبات التي تحتوي السكر مقارنة بالمشروبات الخالية من السكر أدى إلى زيادة في الوزن، وزيادة كبيرة في كتلة الجسم.


2. تنظيم شهيتك

استهلاك السكر مرتبط بإطلاق "الدوبامين" و"السيروتونين" في الدماغ، بالإضافة إلى هرمونات تعزز من مزاجك وشهيتك للطعام.

و"الدوبامين" مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات، بما في ذلك الانتباه، والتوجيه وتحريك الجسم، في حين أن "السيروتونين" ناقل عصبي.

وبحسب التقرير، فإن استهلاك السكر بشكل عادي أو كبير، يمكن أن يعمل على منع ناقلات الدوبامين في دماغك من أداء وظيفتها، ما يؤدي إلى زيادة في الرغبة بتناول السكر.

في حين أن تقليلك من تناول السكر يمكن أن يساعد في تنظيم شهيتك.


3. النوم بشكل أفضل

ونقل التقرير الصحي الذي أوردته صحيفة "الإندبندنت"، عن كبير خبراء التغذية في الصحة العامة في بريطانيا، الدكتور أليسون تيدستون، قوله إن التحولات المستمرة صعودا وهبوطا في الغلوكوز في الدم يؤثر حتما على نومك ومزاجك.

وأكد أن تحقيق السيطرة على الغلوكوز يساعد على النوم.

يشار إلى أن الجلوكوز يعد "سكر الدم"، وهو مصدر الطاقة للعمليات الحيوية والبدنية في الجسم.


4. بشرة أكثر صفاء

وأكد التقرير أن الامتناع عن السكر أو التقليل منه ينعكس إيجابا على بشرتك، حيث إنه يجعله أكثر صفاء، وفق ما ذكرته مدربة صحة تدعى روز لونغ.

5. يقلل من خطر إصابتك بالنوع الثاني من مرض السكري

وهو النوع الأكثر شيوعا الذي يصاب به مرضى السكري، إذ يمثل حوالي 90 في المئة من حالات مرض السكري، وقد تضاعف عدد المصابين به أربعة أضعاف في جميع أنحاء العالم، على مدى الـ35 سنة الماضية.

فاستهلاك مشروب واحد يحتوي على السكر بشكل يومي، يزيد خطر إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15%، بحسب دراسة أجرتها كلية "هارفارد" للصحة العامة.

6. يقلل من فرص إصابتك بأمراض القلب

ووجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين لديهم 21- 17 في المئة زيادة في استهلاك السعرات الحرارية جراء تناول مزيد من السكر معرضون بشكل خطير بنسبة 38 في المئة إلى الموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة مع الذين يحافظون على استهلاك السعرات الحرارية ضمن المستويات الموصى بها.

7. الحد من تسوس الأسنان

وجدت منظمة الصحة العالمية أدلة ثابتة على أن الاستهلاك الكبير للسكر يوميا يشكل يعرض أسنانك بشكل واضح وأكيد للتسوس.

وأكد التقرير أن التقليل من تناول السكر سيساعدك على توزيع ابتسامتك على من حولك يوميا دون تردد، مع أسنان خالية من التسوس.

المصدر: عربي 21


Advertisement