آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-08-01
الوقت : 09:10 pm

لجنة الشؤون الصحية في ملتقى أبوغزاله تناقش التحديات في القطاع الصحي

كرمالكم الإخبارية

عمان – باشرت لجنة الشؤون الصحية إحدى لجان ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي اجتماعاتها بهدف البحث في التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في المملكة.

وأكد رئيس اللجنة الدكتور نضال يونس أن القطاع الصحي في الأردن يواجه العديد من التحديات تشمل النظام والتمويل والقوى العاملة والمرافق والخدمات اللوجستية، وتوفير الادوية والمستلزمات الطبية، مؤكدا على أن الظروف العامة وقدرة الدولة على توفير فرص العمل ومحاربة الفقر والجوع تنعكس على قدرتها في توفير الرعاية الصحية الشاملة وذات الجودة العالية.

واستعرض الدكتور يونس تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية لعام 2016 والذي جاء فيه الى ان الاردنيحتل المركز التاسع عربياً و 86 عالمياً من بين 188 دولة على مؤشر التنمية البشرية.

من جانبهم أكد أعضاء اللجنة على أن الهجرات القصرية الى الأردن أدت الى تداعيات كبيرة على معظم الخدمات والقطاعات في الأردن ومنها القطاع الصحي، مشيرين إلى ضرورة وضع خطة للأمن الدوائي والأمن الصحي في الأردن حيث أن تقرير التنمية المستدامة ركز على الأمن الصحي في البلدان فيعتبر الأمن الصحي أحد عوامل الاستقرار.

ويرى المشاركون أنه لا توجد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص في هذا القطاع، مع التأكيد على أهمية وضع خطةلرفع مستوى التوعية الصحية من خلال إقامة معارض صحية دائمة لطلاب المدارس وأهمية وضع منهاج عن التربية الرياضية والصحية في المدارس، وأن يلعب الإعلام دورا في التثقيف الصحي والتوعية للمواطنين.

Advertisement