آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-08-13
الوقت : 12:09 am

الانتخابات.. خطة أمنية وإجراءات مشددة في البؤر الساخنة

كرمالكم الإخبارية

أعدت الأجهزة الأمنية خطة للحفاظ على سير انتخابات المجالس والبلدية والمحافظات، التي ستجرى بعد غد الثلاثاء، "آخذة بعين الاعتبار البؤر الانتخابية الساخنة التي تشهد عادة أعمال شغب سواء قبل الانتخابات أو أثناءها أو بعدها"، وفق مصدر أمني.
وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"الغد"، إنه سيصار إلى "تنفيذ الخطة بمشاركة قوات الدرك والحكام الاداريين قبل بدء العملية الانتخابية بـ24 ساعة"، مشيرا الى أنه سـ"يتم توزيع قوات الدرك والأمن العام على مراكز الفرز والاقتراع، بموازاة انتشار مكثف لرجال السير لتسهيل مرور المركبات والحافلات التي يستقلها الناخبون، إضافة الى توزيع دوريات راجلة وآلية في البؤر الساخنة وفي بعض المدارس بالمحافظات تحوطا لحدوث نزاعات أو أعمال شغب".
ومن أبرز الحوادث والجرائم التي تحدث عادة قبل الانتخابات، "حرق مقرات مرشحين، أو إتلاف اللوحات الإعلانية، محاولات شراء الاصوات، التصويت أكثر من مرة، إعاقة ناخبين من الوصول الى مراكز الاقتراع، محاولة الاعتداء على مراكز الاقتراع او الفرز بقصد سرقة صناديق اقتراع او إتلافها"، حسب المصدر.
أما الجرائم التي يحتمل وقوعها بعد اعلان النتائج، فتتمثل بإطلاق العيارات النارية والمشاجرات الجماعية، وإغلاق الشوارع عبر حرق إطارات الكاوتشوك.
وأوضح المصدر أن "حالة التأهب الأمني ستبدأ قبل الانتخابات بيوم، وتستمر بعد اعلان النتائج بيومين، لمنع أي حالات شغب او فوضى، قد يفتعلها أنصار مرشحين خاسرين، تعبيرا عن غضبهم لعدم نجاح مرشحيهم"، مشيرا الى أنه سـ"يتم في يوم الاقتراع تشديد الحراسات الأمنية على مراكز الاقتراع والفرز، منعا للعبث بها أو تخريبها، وتطبيق القانون بحزم مع المخالفين". ــ الغد

Advertisement