Advertisement

نظمت كلية الحقوق في جامعة الزرقاء ورشة عمل حول "حقوق الملكية الفكرية وما يتعلق بإجراءات تسجيل براءات الاختراع"، بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.

وأوضح الأستاذ الدكتور شحادة غريب عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق في جامعة الزرقاء، وأستاذ القانون المدني المتخصص في الملكية الفكرية عميد كلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي في جمهورية مصر العربية، النظام القانوني لبراءة الاختراع في القانون الأردني، وشروط منح براءة الاختراع،  لافتاً لحالات عدم منح البراءة.

وبين انه يحق لمالك البراءة إذا أجرى تحسينا او تعديلا على اختراعه الأصلي الحصول على براءة إضافية وتكون سارية المفعول للمدة المتبقية من مدة حماية الاختراع الأصلي ما دامت البراءة الأصلية سارية المفعول ، وتخضع البراءة الإضافية لأحكام هذا القانون المتعلقة بالبراءة الأصلية، مؤكداً على أهمية حماية حق المؤلف، وحق منح البراءة.

من جانبه بين الدكتور رائد صبح أستاذ القانون المدني في جامعة الزرقاء، أن براءة الاختراع هي  أي فكره إبداعية يتوصل إليها المخترع في أي من المجالات التقنية تتعلق بمنتج أو طريقة صنع تؤدي عملياً إلى ل مشكلة معينة في مختلف المجالات، كما وبين الشروط الواجب توافرها في براءة الاختراع وهي شرط الجدة وشرط الصفة الصناعية وشرط النشاط الابتكاري، لافتاً للإجراءات التي نص عليها القانون لمنح الحماية القانونية لبراءة الاختراع، وإجراءات تقديم طلب تسجيل براءة الاختراع.

وأضاف أن المشروع الأردني أعطى المسجل سلطة تقديرية في القبول والاعتراض إلا أن هذه السلطة ليست مطلقة حيث انه يمكن رفض الاختراع إذا كان مخالفا للنظام العام أو الآداب العامة، او غير مطابق للشروط المنصوص عليها في القانون.