Advertisement
أصدرت شركة مايكروسوفت، قبل عامين جهاز Surface Hub، وهو عبارة عن جهاز لوحي ضخم يعمل بنظام ويندوز Windows يصل ثمنه إلى 22,000 دولار، تم تصميمه خصيصاً لقاعات المؤتمرات ويضم شاشة تعمل باللمس مقاس 84 بوصة بدقة فائقة 4K.

ووفق ما ذكر تقرير على موقع Business Insider الأميركي، فإن شركة مايكروسوفت أعلنت الآن أنه في عام 2018، سيفوق الطلب على Surface Hub قدرة الشركة على إنتاجه وتسليمه.

ولا يأتي ذلك كمفاجأة كبيرة لأن توافر Surface Hub كان محدوداً إلى حد ما ومتقطعاً، مع نفاد مخزون الجهاز في المتاجر في الكثير من الأحيان.

لذلك، وسط هذا الطلب المتزايد، أصدرت شركة مايكروسوفت إعلاناً مسبقاً غير معهود في يوم الجمعة: صرحت فيه بأن الإصدار الثاني من Surface Hub سيطرح قريباً في الأسواق.

وقال البيان: "ساعد ابتكار Surface Hub على خلق فئة جديدة تماماً من الأجهزة، ولقد شعرنا بالإثارة نتيجة للزخم القوي الذي شهدناه في جميع أنحاء العالم. إننا نعمل على الإصدار الثاني وسنعلن عن المزيد من التفاصيل في النصف الأول من هذا العام"، حسبما قال المتحدث باسم شركة مايكروسوفت.

وأعلنت الشركة إنها تخطط تقديم بعض الميزات الجديدة الغامضة على الأقل إلى أجهزة الجيل الحالي من خلال تحديث البرامج في وقت لاحق من هذا العام.

ويقول التقرير، "إنه بخلاف ذلك، فنحن لا نعرف الكثير. إلا أن الشركة أصدرت بعض الإحصائيات الجديدة عن الجهاز مما يعطي فكرة عن المستخدمين الذين قد يهتمون بشرائه: تقول الشركة إنها باعت حتى الآن جهاز Surface Hub لأكثر من 5000 عميل، بما في ذلك نصف الشركات التي وردت في قائمة فورتشن Fortune العالمية لأكبر 100 شركة تجارية. فضلاً عن أن الجهاز يُعد الأكثر شعبية بين عائلة منتجات أجهزة Surface المنزلية بين العملاء الكبار".

سعره المرتفع ليس عائقاً

ويقول باتريك مورهيد، المحلل الرئيسي في شركة مور إنسايتس آند ستراتيجي Moor Insights & Strategy، بينما كان يتحدث عن الإصدار الأول من Surface Hub، "حقق Surface Hub نجاحاً كبيراً حتى إذا أخذنا في الاعتبار سعره المرتفع. لكن قيمة السعر معقولة، وخاصةً عند مقارنته بأنظمة الاجتماعات الكاملة في القاعات القديمة".

كما أوضح مورهيد، بأن Surface Hub هو عبارة عن نظام مُصمم لاستضافة الاجتماعات، سواء كانت شخصية أو عن بعد. ويمكنك استخدامه مثل لوحة المعلومات، مع إصدار مخصص من تطبيق مايكروسوفت ون نوت Microsoft OneNote الذي يسمح بجمع المعلومات والتعاون بين المستخدمين.

ويمكنك إجراء مكالمة فيديو عبر تطبيق سكايب Skype، مع الاستفادة من العديد من الكاميرات فائقة الجودة HD المتوفرة في الجهاز. أو يمكنك توصيله بجهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز Windows 10 وعرض سطح المكتب.

ميزات إضافية

وتتكامل كل هذه التطبيقات مع حزمة خدمات مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office 365، إذ يمكن إرسال الملاحظات التي يتم اتخاذها على جهاز Surface Hub إلى تطبيق OneNote على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الهواتف الخاصة بالموظفين.

كما يمكن للمشارك عن بعد إجراء تغييرات على مستند ورد Word أو باوربوينت PowerPoint، والذي سيظهر في الوقت الحقيقي على شاشة جهاز Surface Hub.

وتعد شركة مايكروسوفت بأنها ستقدم أيضاً ميزات إضافية جديدة على مجموعة الأوفيس Office، بما في ذلك الدعم القادم لتطبيق المحادثات Microsoft Teams، الذي يُعد بمثابة مساحة عمل تعتمد على الدردشة في Office 365، وتتضمن كل الأشخاص والمحتويات والأدوات التي يحتاجها الفريق للمشاركة والعمل بفعالية أكثر.

تعتبر تلك المميزات الإضافية في مجموعة الأوفيس Office، هي ما يُميز جهاز Surface Hub عن بقية المنتجات في تلك الفئة. إذ توفر شركة سيسكو Cisco وشركة جوجل Google، من بين الشركات الأخرى، ألواح معلومات رقمية، ولكن لا يدمج أي منها بشكلٍ كامل مع حزمة خدمات مايكروسوفت أوفيس 365. وعلى الرغم من أن حزمة خدمات G Suite التي تعتمد على الحوسبة السحابية وأدوات البرمجيات التعاونية والبرمجية، والمقدمة من شركة جوجل، بالتأكيد لها حصتها من العملاء، إلا أن مايكروسوفت أوفيس لا يزال المعيار الذهبي للإنتاجية في هذا المجال.

قد يكون لا يزال هناك بضعة أشهر قبل طرح إصدار Surface Hub الجديد من شركة مايكروسوفت، في الأسواق، لذلك إذا كنت تملك قاعة مؤتمرات يمكنها استخدام شاشة عملاقة تعمل باللمس، فقد تستحق الانتظار قبل إجراء أي عمليات شراء.