Advertisement

إبراهيم المبيضين

عمّان-  قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركةMind Rockets Inc ، الشركة الريادية المتخصصة في تطوير تطبيقات وبرمجيات مساعدة لفئة الصم، محمود الدراوشة ان الشركة اطلقت قبل أكثر من أسبوع أول "قارئ" أو " مترجم" لصفحات فيسبوك بلغة الاشارة. 
وأوضح الدراوشة في تصريحات لـ " الغد" بان هذا المنتج وهو من احدث منتجات الشركة جاء بتطوير كوادر أردنية ليستهدف كل الشركات والمؤسسات والافراد ممكن يمتلكون صفحات على شبكة فيسبوك ليتمكنوا من عرض محتوى هذه الصفحات بلغة الاشارة أمام شريحة الصم. 
وقال إن الشركة استطاعت منذ الانطلاقة الرسمية للموقع أن تنجز وتربط 12 حسابا لشركات ومؤسسات على شبكة فيسبوك الاجتماعية بهذا المترجم بلغة الاشارة جميعها صفحات وحسابات لشركات ناشئة أردنية.
وأوضح بان هذا المترجم مجرد ان يربط بحساب الشركة أو صفحتها على فيسبوك فمتابع ومستخدمو هذه الصفحات لهذا الشركات من شريحة الصم سيتمكنون من قراءة المحتوى المعروض على هذه الحسابات والصفحات، لافتا إلى أن المترجم اليوم متاح بلغة الاشارة الموحدة والأردنية والسعودية والإماراتية والأميركية والقطرية.
وأكد الدراوشة بان الشركة تعمل اليوم على تطوير المنتج ليصبح ايضا مترجما بلغة الاشارة للحسابات على شبكة تويتر وهو ما سيجري الإعلان عنه في وقت لاحق. 
وأكد بان الشركة تواصل العمل على منتجات وخدمات وحلول تخدم في مجملها وتتيح التكنولوجيا ليستفيد منها شريحة الصم واغلبهم لا يجيدون القراءة والكتابة. 
كما أشار إلى أن مترجم صفحات فيسبوك بلغة الاشارة هو منتج مناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة وخصوصا أن تواجدها كبير على شبكات التواصل الاجتماعي وهي تهتم بشبكات التواصل الاجتماعي اكثر من المواقع الالكترونية، كما أن شريحة كبيرة من الصم تتواجد على هذه الشبكات. 
وأكد بان خطة الشركة خلال السنوات المقبلة تتضمن استهداف واتاحة التكنولوجيا والمواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي وحسابات شبكات التواصل الاجتماعي أمام شريحة الصم باعتماد منتجات المترجم الرقمي بلغة الاشارة. 
وشركة مايند روكيتس Mind Rockets Inc التي تأسست في آذار (مارس) من العام 2016 هي شركة ناشئة أردنية تعمل في مجال تطوير وسائل التكنولوجيا اللازمة لمساعدة الأشخاص الصم وضعاف السمع في جميع أنحاء العالم وتحاول الشركة  تقديم جميع الخدمات اللازمة لدمج الأشخاص الصم مع المجتمع بشكل كامل من خلال تطبيقاتها المتعددة بتحويل النص والكلام الى لغة الإشارة عبر شخصيات كرتونية ذكية.
وأطلقت شركة مايند روكتس سابقا أول تطبيق على الهواتف المحمولة والذي يحمل إسم “Mimix 3D” وهو عبارة عن تطبيق مترجم للغة الإشارة الأميركية، والنسخة العربية منه تحمل اسم "الترجمان في لغة الإشارة".
ويقوم باستخدام تطبيقات الشركة أكثر من 110 آلاف مستخدم حول العالم وبشكل خاص في أميركا وكندا والوطن العربي.ــ الغد