Advertisement

 خاص - عدنان شملاوي

 

رغم  ايصال حملة أكثر من 5% من مساهمي الشركة المهنية  للاستثمارات العقارية مطالبهم الى ادارة الشركة المهنية واقرار مسؤول شؤون المساهمين ان طلبات أكثر من 5% وصلت للشركة وهي تشتمل على عدة مطالبات منها التخلص من محفظة الشركة من الاسهم كونها تتنافى مع طبيعة نشاط الشركة وشراء اسهم خزينة وتخفيض رأس المال الا ان مجلس ادارة المهنية ضرب عرض الحائط بهذة المطالب ولم يتم ادراجها ضمن نموذج الدعوة لاجتماع الهيئة العامة .

بل ان تلك المطالب كانت تستوجب دعوة الهيئة العامة الى عقد اجتماع هيئة عامة غير عادي كون تخفيض رأس المال يتطلب اجتماع ذلك بالاضافة الى تخفيض رأس المال بأسهم الشركة التابعة (السخاء) والتي تقوم الشركة بدفع مخالفات بسبب تملك الشركة التابعة لأسهم في الشركة الأم منذ فترة طويلة تجاوزت الفترة المسموح بها قانونا !!

وستقوم مجموعة من المساهمين بتقديم اعتراض رسمي " غدا " الخميس الى مراقب الشركات والى هيئة الأوراق المالية بهذا الصدد .

ويذكر ان ما طالب به المساهمون حملة 5 % هو ادراج مطالبهم للنقاش في اجتماع الهيئة العامة واخضاعها للتصويت لاحقا فقط !

وقد سبق وان قام هؤلاء المساهمون بتقديم دراسات وشروحات لادارة الشركة ولصناديق نقابة المهندسين كونها تملك الحصة الأكبر في الشركة  حول أهمية هذة البنود لمعالجة الاختلال الكبير في السعر السوقي لسهم الشركة  !!

فماذا يبرر عدم التزام الشركة بهذة المطالبات ؟ وهل تخاف ادارة الشركة من بيان قصورها تجاه المساهمين في حال طرح هذة البنود على دعوة الاجتماع ؟

رئيس مجلس الادارة للشركة عبدالله عبيدات أفاد أنه شخصيا مؤيد للبنود الا أن اعضاء في المجلس رفضوا ذلك وتحملوا تبعية اتخاذهم اجراء قد يكون غير قانوني من حيث رفض التعامل مع المطالب التي هي حق للمساهمين ؟

وبرر عبيدات رفض الطلبات بوصول بعض المطالب عن طريق البريد الالكتروني للشركة وليس عن طريق القدوم الى مقر الشركة لتثبيت المطالبات حسب قرار ادارة الشركة ؟ وهذا برأينا قرار التفافي فكيف يستطيع المساهم خارج البلاد من ايصال مطالبه ؟ وكيف لمساهمين في الكرك والطفيلة ومعان أن يتركوا أشغالهم لمراجعة الشركة في موضوع يكتفى به ببريد الكتروني او فاكس وهي وسائل متاحة قانونيا  او حتى اتصال هاتفي مع الشركة فهي مجرد اقتراحات للنقاش !!

وما هي أسباب رفض مجلس الادارة  ( لمجرد ) نقاش البنود ؟ وأي مجلس هذا الذي لا يأخذ برأي شريحة كبيرة من مساهمي الشركة ؟؟

 

المساهمون مصرون على حقهم ويسعون باتجاه تصعيد الموضوع كونه يخالف تعليمات الحوكمة ويسعون للحفاظ على حقهم في ضوء التعديلات التي تمت على القانون ومن ضمنها قوانين الحوكمة التي تتضمن الاهتمام بحقوق صغار المساهمين وابراز صوتهم والابتعاد عن  هيمنة وتسلط  كبار حملة الأسهم .