Advertisement

خاص - مروة البحيري

أحدث خبر توجه البنك الاردني الكويتي لشراء اسهم بحصة مؤثرة من بعض كبار المساهمين في بنك القاهرة عمان ضجة واسعة فيما احاط الغموض بهوية المشتري والمساهمين الذين ينوون البيع باعتبار ان المفاوضات لا تزال مبدئية.

ورشحت المعلومات بان مستثمرين خليجيين سيكونون طرفا في هذا البيع بينما لم تتضح معلومات اخرى حول عملية الاستحواذ او الاندماج.

وأكد خبراء ومحللون في السوق المالي لـ كرمالكم ان عمليات شراء حصص مؤثرة بالبنوك تتم بموافقة البنك المركزي حيث يتم تحديد سعر الشراء للسهم وفقا لمعايير عديدة وليس استنادا لسعر السهم بالسوق كما يتم تحديده من خلال اعداد دراسة جدوى ودراسة محافظ التسهيلات بالبنك وحجم الودائع اضافة الى الشهرة وبنود اخرى من قبل مختصين وتحت رقابة البنك المركزي ليتم تحديد القيمة العادلة للسهم وفق قواعد التفاوض كما حصل مع بنك الاتحاد حين قام بشراء حصص مؤثرة من بنك الاردن دبي (الصفوة حاليا) ...وتجاوب سعر سهم بنك القاهرة عمان ايجابيا مع الاخبار الواردة مما يدل على ترحيب المساهمين في تغيير بعضا من الادارة الحالية للبنك.

واشار المحللون ان لهذه الصفقة جانبين احدهما ايجابي والاخر سلبي من -وجهة نظر المساهمين- حيث لوحظ اليوم ارتفاع سعر سهمي بنك القاهرة عمان والبنك الكويتي.

اما الجانب السلبي فينصب في احتمالية اعادة الهيكلة وتسريح عدد من العاملين في بنك القاهرة عمان بعد تسلم الادارة الجديدة ملمحين الى امكانية تحويل البنك الى بنك اسلامي ..والخيارات متاحة.

 أما أكبر المساهمين في بنك القاهرة عمان فهم المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي ،ياسين خليل التلهوني والشركة العربية للتموين والتجارة وهي شركة سعودية. أما أكبر المساهمين في البنك الأردني الكويتي فهم شركة الروابي المتحدة القابضة وهي شركة كويتية والمؤسسة العامة للضمان الإجتماعي .