Advertisement

خاص - مروة البحيري

انقلاب شبه كامل تدور رحاه في شركة الشرق العربي للتأمين بعد تسارع الاحداث في صورة "درامية" مقلقة كانت باكورتها استقالة كبار الموظفين ومنهم المدير التنفيذي السابق مصطفى ملحم وتلاه المدير التنفيذي الاول يزن الخصاونة (ولا نعلم هل كانت اقالات ام استقالات) ثم تعيين الدكتور علي الوزني رئيسا تنفيذيا حاملا معه خطة ورؤيا لانقاذ ما يمكن انقاذه وطفت على السطح قرارات اقتصت من الموظفين بالتسريح وتخفيض الرواتب ووقف العلاوات والزيادات.. والمخفي أعظم؟!

شركة الشرق العربي للتأمين التي تعيش اليوم نزيف خسائر وصل الى 11 مليون دينار للعام 2017 باتت تبرر وتمهد لعرض نتائجها المالية الصادمة متذرعة بالوضع الاقتصادي العام ومعلقة خسائرها على فرع التأمين الطبي الذي الحق بها خسائر وللمرة الاولى في تاريخ الشركة بحسب مجلس الادارة بلغت 15.2 مليون دينار ووصل صافي التعويضات الطبي الى 28.5 مليون دينار مقابل 18 مليون دينار للعام 2016 كما المحت الشركة الى النتائج السلبية للتأمين الالزامي من المسؤولية المدنية الناجمة عن استخدام السيارات، ويذكر بأن الـ 11 مليون خسائر تم تغطيتها بقرض مساند من الشركة الام بالكويت (مجموعة الخليج للتأمين)..

ورغم تقاضي 8 من الادارة العليا مبلغ 1.2 مليون دينار في العام الماضي كرواتب وحوافز الا ان النتائج المالية اظهرت تراجعا في اقساط التأمين بنسبة 13.41% حيث انخفضت من 110.2 مليون دينار الى 95.4 مليون دينار وشكلت الخسائر الصافية لعام 2017 ما يقارب 51% من رأس مال الشركة.

الخسائر التي منيت بها شركة الشرق العربي للتأمين وتراجع مكانتها بعد ان تبوأت في السابق مراتب متقدمة بين شركات التأمين بالاردن كانت سببا كافيا لاعلان خطة انقاذ "عاجلة" بهيكلة مبطنة تم خلالها الاستغناء عن موظفين في دوائر محددة تحت مبررات عديدة اهمها ضبط الانفاق والتقشف الذي جاء  على حساب العاملين ممن باتوا يحسبون الف حساب لغد وبعد غد وبات مصيرهم "يطبخ" على نار هادئة على موقد الادارة الجديدة والضوء الاخضر الذي حصلت عليه لتنفيذ "ما تراه مناسبا"..

كرمالكم تواصلت مع المدير التنفيذي الدكتور علي الوزني الذي وعد بمعاودة الاتصال والاجابة على كثير من الاستفسارات ولغاية اللحظة لم يعد ولم يجب على هاتفه!!

 

 وشركة الشرق العربي للتأمين هي شركة مساهمة عامة يبلغ رأسمالها 21,438,252 ويرأس مجلس ادارتها السيد ناصر اللوزي اما اعضاء مجلس الادارة فهم:


أعضاء مجلس الإدارة
عدد الأعضاء : 7 نصاب العضوية : 5,000
تاريخ نهاية المجلس :  2021-04-24
  التسلسل اسم العضو تصنيف الجنسية حالة المساهمة عدد المقاعد الملكية  
1   شركة الخليج للتامين الكويتية مودعة 4 19,390,408    
2   شركة حمودة اخوان للتجارة والاستثمار الأردنية مودعة 1 53,594    
  3   ناصر احمد عبد الكريم اللوزي الأردنية مودعة 1 5,724    
  4   توفيق عبد القادر محمد المكحل الأردنية مودعة 1 5,000    
مجموع ملكية أعضاء المجلس : 19,454,726