Advertisement

حذرت وحدة الجرائم الإلكترونية التابعة لإدارة البحث الجنائي بمديرية الأمن العام مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي من  وجود حسابات أو صفحات وهمية تدعي أنها للتوظيف او لتقديم المساعدات الماليه والعينية او مسابقات لربح الجوائز.

وأضاف بيان الجرائم الإلكترونية أنه وأثناء التواصل مع هذه الصفحات تقوم بالطلب منك بياناتك ومعلوماتك وعناوينك الشخصية وارقام هواتفك ..... الخ ، بل وتطلب منك ارسال وثائقك الشخصية الرسمية (هوية الاحوال ، جواز سفرك ....الخ) وللأسف يقوم بعض الاشخاص بارسال تلك البيانات و الوثائق الرسمية ، مما يعرض معلوماتك وبياناتك الشخصية للنشر او البيع بهدف الربح وإستغلال وثائقك الرسمية في عمليات النصب والاحتيال او في اي جريمة اخرى قد تعرضك للمسائلة القانونية .

ونوه البيان إلى أنه يجب الاخذ بعين الاعتبار أن تلك المواقع او الصفحات تقوم بحفظ بياناتها من خلال الانترنت او ما يسمى (Computing Cloud) اي انه يتم حفظها في بلدان اخرى مما يسمح لتلك الدول بانتهاكها والإطلاع عليها .

وحذر البيان الناشطين من إرسال بياناتهم او معلوماتهم الشخصية او وثائق رسمية لاي جهه كانت باستثناء الجهات والمؤسسات الرسمية والتي سمح لها القانون الاردني بذلك .