Advertisement
 أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة ان الاردن وبقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يمثل انموذجا في الانسانية ويحمل رسالة للعالم مفادها ان الاردن ارض المحبة والسلام وملتزم بإحلال السلم العالمي.

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة اليوم الاثنين السفير الفرنسي لدى المملكة ديفيد برتولوتي لبحث عدد من الموضوعات ذات الشأن المشترك ولاسيما الجهود الدولية المشتركة في مكافحة التطرف والإرهاب.

واضاف ان الاردن يقدم من موازنته حجما لا بأس به لمكافحة الإرهاب والتطرف، داعيا المجتمع الدولي لدعم الاردن ليتسنى له الاستمرار في محاربة قوى الشر والظلام .

وأشاد بطبيعة العلاقات الاردنية - الفرنسية، والتي يجب تعزيزها في المجالات كافة ولاسيما البرلمانية منها لما تلعبه من دور ايجابي في تقريب وجهات النظر حيال العديد من القضايا المشتركة، مؤكدا أهمية تبادل الخبرات بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية والسياحية.

وتابع الخزاعلة ان الأردن يثمن الموقف الفرنسي بشكل خاص والاوروبي بشكل عام ازاء القرار الاميركي المتضمن نقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، وتأكيدهم كذلك حق الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وقال ان الحل يكمن بالضغط على كافة اطراف الصراع بالعودة الى طاولة المفاوضات بهدف الوصول الى حل دائم يكفل قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، بين الخزاعلة ان الحل لا يأتي عسكريا وانما بالحوار السياسي، مشيرا إلى ان الاردن يعاني كثيرا من اللجوء السوري الذي يشكل ضغطا كبيرا على امكاناته الاقتصادية وبنيته التحتية وموارده.

وطالب المجتمع الدولي والدول المانحة الالتزام بقرارات مؤتمر لندن للمانحين لدعم الاردن ليتسنى له الاستمرار بواجبه والانساني والحضاري تجاه اللاجئين.

من جانبه، ثمن السفير برتولوتي دور جلالة الملك عبد الله الثاني وحمله رسائل للعالم والمجتمع الدولي بأن السلام لا يتحقق الا بحل الصراع العربي - الاسرائيلي.

ولفت الى ان فرنسا تسعى لتقديم كافة انواع الدعم للأردن وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، موضحا ان الاستثمارات الفرنسية في الاردن ستزداد خلال الفترة المقبلة، مؤكدا في الوقت نفسه ان فرنسا ملتزمة بتقديم الدعم اللازم للأردن لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود.

وبين ان الاستثمارات الفرنسية في مطار الملكة علياء الدولي ستعزز مستوى الخدمات بشكل افضل، كما ستساعد على ايجاد المزيد من فرص العمل.