Advertisement
"مش قادر أوصف إحساسي. اثنان من عمالقة الكوميديا في العالم العربي يلتقون بعد ٣٣ عاماً على اَخر فيلم التقوا فيه.. سمير غانم وعادل امام - عوالم خفية - رمضان ٢٠١٨ - إنتاج شركةً ماجنوم".
وائل عبد الحميد

بتلك الكلمات، مصحوبة بصورة تجمع ثنائياً استثنائياً في تاريخ الكوميديا، عادل إمام وسمير غانم، أشعل المخرج رامي إمام مظاهرة حب، على صفحته على موقع تبادل الصور "إنستغرام" ومنه انتقلت إلى مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، لتحظى الصورة بسيل لا يتوقف من التعليقات والذكريات، من محبي عادل إمام وسمير غانم.

الفنانة دنيا سمير غانم، نشرت الصورة نفسها على صفحتها الرسمية في موقع "فايسبوك"، مصحوبة بمجموعة من القلوب كتعليق منها على حبها لوالدها الفنان سمير غانم، وللفنان عادل إمام. بينما غرد محمد إمام عبر صفحته الموثقة على موقع "تويتر" قائلاً: " تاريخ الضحك في مصر والوطن العربي، مافيش كلام يعبر عن جمال الصورة دي، صورة للتاريخ، عادل إمام، وسمير غانم".

وعلق الإعلامي شريف عامر قائلاً: "مش ممكن حد يقدر يعد كام ابتسامة و ضحكة وفكرة جميلة خرجت على كام وجه وقلب اجيال من البشر، ربنا يديهم الصحة".


مظاهرة حب

وكتبت "أميرة" تغريدة على موقع موقع "تويتر" مصحوبة بصورة عادل إمام وسمير غانم: "مش ممكن جمال الصورة دي، ربنا يديكو الصحة، ويسعدكو زي ما اسعدتونا طول حياتنا، عادل إمام وسمير غانم"، فيما وصفت "مهرائيل" الصورة بالمبهجة قائلة: "من أكتر الصور المبهجة بجد".

أما جمال سالم فكتب: "رجعنا معاهم لمصر، نعم عدنا لزمن الضحك الصافي والقلوب البيضا والنكتة الحلوة، تحية وتقدير لفنانينا اللي علمونا نضحك من القلب، بحبكم أساتذتي عادل إمام وسمير غانم، في انتظار رمضان شهر الصيام والضحك، حفظكم الرحمن". واقترح أمير في تغريدة اَخرى تكريماً مختلفاً لهما قائلاً: "المفروض مصر تعمل وسام رئاسي خاص للضحك واللي يدخلوا السعادة للقلوب، ودّل اول ناس ياخذوه".

وشهد موقع "إنستغرام" عاصفة من الحب للنجمين عادل إمام وسمير غانم، فعلقت منى على صورتهما معاً: "أعظم العمالقة فناني الكوميديا، الزعيم عادل إمام وسمير غانم نجم النجوم، الله يحفظكم ويعطيكم طول العمر ويسعدكم كما اسعدتونا". وكتبت نانا: "الله على جمالهم، الزعيم عادل امام حبيب الملايين حبيب قلوب الناس الجميل سمير غانم، ربنا يخليهم لنا ربنا يحميهم يحفظهم يبارك فيهم يارب يبعد عنهم كل شر".


نصف قرن من العطاء

وإن كان للكوميديا عملة، فستحمل صورة عادل إمام في وجه، وصورة سمير غانم في الوجه الاَخر. والمفارقة أنهما من خريجي كلية الزراعة، لكن "الزعيم" عادل إمام تخرج من جامعة القاهرة، بينما "سمورة" من جامعة الأسكندرية، والمدهش أن كلاً منهما بدأ مشواره الفني في مطلع ستينات القرن الماضي، اَي إن عطاءهما الفني يتجاوز نصف القرن. ومن الطرائف أن عادل إمام لعب بطولة "مدرسة المشاغبين" بتقديمه شخصية بهجت الأباصيري على خشبة المسرح، في 24 تشرين الأول (أكتوبر) 1973، بينما شارك سمير غانم في العمل نفسه لكن في السينما، وهو فيلم "مدرسة المشاغبين" وجسد شخصية الأستاذ علام الملواني (التي لعبها عبدالله فرغلي في المسرحية)، وذلك في 31 كانون الأول (ديسمبر) 1973.

وبعدها اجتمع "الزعيم" و"سمورة" في أكثر من عمل سينمائي، أبرزها في حقبة السبعينات: "ممنوع في ليلة الدخلة" 1975، "جنس ناعم" 1977، و"البعض يذهب للمأذون مرتين"، و"مغامرون حول العالم" في 1977، وصولاً إلى اَخر لقاء فني جمع بينهما، وهو فيلم "رمضان فوق البركان" عام 1985. ولم يسبق لعادل إمام وسمير غانم أن اجتمعا على شاشة التليفزيون أو خشبة المسرح.

وحتى في التكريمات تشابهت الأجواء، حيث تم الاحتفاء بالنجم عادل إمام خلال مهرجان الجونة السينمائي في أيلول (سبتمبر) 2017، فصعد إلى خشبة المسرح بصحبة ابنيه رامي ومحمد إمام، وبعدها بأسابيع قليلة قام مهرجان القاهرة السينمائي بالاحتفاء بالفنان سمير غانم، في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، فصعد إلى خشبة المسرح بصحبة ابنتيه دنيا وإيمي سمير غانم.

أول تعاون رمضاني

في رمضان المُقبل، من المقرر أن يلتقي عملاقا الكوميديا، وأيقونتا الضحك وخفة الظل، الزعيم عادل إمام، وسمير غانم الشهير بـ "سمورة"، للمرة الأولى على الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل "عوالم خفية" من بطولة الزعيم، والذي يحل خلاله سمورة ضيف شرف على المسلسل، في بضعة مشاهد.

وتدور أحداث "عوالم خفية" حول كاتب صحافي وروائي شهير، يرتبط بعائلته كثيراً، لكن حياته تتغير تماماً بعد أن تقع في يده مجموعة من الوثائق الهامة تتعلق بفساد عدد من المسؤولين في الدولة، فيقرر نشرها.

ويشارك في البطولة فتحي عبد الوهاب، رانيا فريد شوقي، مي سليم، بشري، وهو من تأليف أمين جمال، محمد محرز، ومحمود حمدان، ومن إخراج رامي إمام.