Advertisement
 اكدت السفيرة الهولندية في عمان بوربرة يوزياس ان بلادها ستعلن خلال مؤتمر المانحين في بروكسل، اليوم الاربعاء، عن دعم للأردن بمبلغ كبير تقديرا لجهوده بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في استضافة وايواء ودعم اللاجئين السوريين.

وقالت السفيرة يوزياس في مؤتمر صحفي عقدته بمناسبة احتفالات هولندا بميلاد الملك ويليام الكسندر، ان زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى هولندا الشهر الماضي كانت ناجحة ومثمرة بكل المقاييس، ونقلت التعاون بين البلدين الى درجة اعلى واكثر مكانة.

وأشارت الى ان الزيارة الملكية 'شكلت فرصة مهمة لمناقشة التعاون والوضع بين البلدين'، مؤكدة التزام بلادها بدعم الاردن من خلال الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومن خلال البنك الدولي، وشرح الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يتعرض لها الاردن وسط منطقة ملتهبة.

وكشفت عن اجتماعات بين البلدين في العقبة قبل نهاية العام الحالي تتعلق بالتعاون في مكافحة الارهاب، مشيدة بدور الاردن في مكافحة الارهاب والتعاون معه لا سيما وان الاردن وهولندا عضوان في التحالف الدولي ضد 'داعش'.

وقالت، 'اتفقنا خلال زيارة جلالة الملك الى هولندا على التعاون في المجال الزراعي وادارة المياه بهدف تحسين الانتاج الزراعي واستهلاك كمية مياه اقل، خاصة في ظل الخبرة التي تتمتع بها هولندا بهذا المجال، والتي تعتبر ثاني افضل دولة بالعالم في مجال الزراعة وتستخدم تقنيات متقدمة وفعالة، وتتميز بتصدير المنتجات الزراعية'.

واعربت السفيرة الهولندية عن اعجابها بالتماسك الاجتماعي في الاردن الذي يلعب دورا مهما في تعزيز الامن والاستقرار، قائلة، 'ان الاردن بلد محظوظ بشعبه الواعي وقيادته التي تسعى الى تحقيق السلام والاستقرار والحياة الافضل للشعوب'.

واكدت يوزياس اهمية الدور الذي يقوم به الاردن في استقبال وايواء اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم، وأن بلادها 'تدرك حجم العبء الكبير الذي يتحمله الاردن في هذا الجانب، مبينة ان لهولندا العديد من البرامج في الاردن بلغت قيمتها 100 مليون دولار وتتركز على دعم استضافة اللاجئين، وتوفير الخدمات التعليمية، إضافة الى التعاون مع منظمات الامم المتحدة المختلفة لهذه الغاية.

وقالت، 'سنستمر بدعم الاردن في مختلف المجالات خاصة التعليم وسنعزز التعاون في مجال النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل ونريد ان ندخل في مجال التدريب المهني'، مشيرة الى ان زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني شهدت توقيع اتفاقية بين الاردن ومنظمة 'سي بي اي' لتشجيع الواردات من البلدان النامية الى الاتحاد الاوروبي، كما تم توقيع اتفاقية لترويج الصادرات الاردنية الى اوروبا وتوفير المناخ الملائم لتخزينها وتبريدها ثم تصديرها في مطار الملكة علياء الدولي، إضافة الى الاتفاق على مضاعفة اعداد الخبراء الهولنديين القادمين الى الاردن.

واشارت الى الاستثمارات الهولندية في الاردن مثل شركة شيل واستثمارات اخرى في العقبة، الى جانب المصرف التنموي الهولندي الذي يستثمر في الطاقة الشمسية بقيمة 175 مليون يورو.

وقالت ان حكومة هولندا ستحدد هذا الصيف البرامج المستقبلية التي ستنفذها وتدعم الاردن من خلالها، وستشهد الفترة القادمة المزيد من الزيارات المتبادلة على مختلف المستويات لتعزيز التعاون.

وفي ردها على سؤال حول قرار الرئيس الاميركي دونالد ترمب نقل السفارة الاميركية الى القدس قالت، ان 'وزير الخارجية الهولندي وصف هذا القرار بأنه غير حكيم'، مؤكدة ان 'هولندا لن تنقل سفارتها الى القدس'. (بترا)