Advertisement

قال النائب نبيل غيشان انه يجب على مجلس النواب الوقوف بحزم والدفاع عن المواطنين الاردنين ورفض مشروع قانون ضريبة الدخل الذي سيمس شرائح الموظفين من متوسطي ومحدودي الدخل .

واضاف غيشان ان التسريبات عن مشروع القانون مقصودة والهدف منها تهيئة الراي العام لهذا القانون المجحف ولا يعقل ان تبقى الحكومة تبحث عن رواتب الموظفين وتترك قطاعات واسعة تتهرب ضريبيا دون ضبطها ، مشيرا الى ان التهرب الضريبي يقدر بمليار دينار سنويا ولو تم تحصيل 200 مليون دينار منها ستحل مشكلة الميزانية .

وبين ان الحكومة تتحدث عن تحصيل 250 مليون دينار من خلال القانون 150 مليون من التهرب الضريبي و100 اخرى من خلال ادخال مكلفين جدد لينخفض الرقم من 95% غير خاضعين للضريبة الى 70% وهذا رقم كبير جدا .

وقال ان الحكومة تريد ايضا فرض 10% على الايجارات والعمارات بالرغم من ان المواطن يدفع 10% ضريبة معارف ولانعلم لماذا هذه الضريبة الجديد التي ستجعل الحكومة تاخذ ثمن الشقة من المواطن خلال عشر سنوات .

ودعا الحكومة الى رفع الضرائب على البنوك التجارية التي توفر لها الحماية والاحتكار بحيث لايستطيع اي شخص فتح فرع بنك اجنبي في المملكة .

وختم حديثه بالقول هذا القانون مجحف ويجب على الحكومة البحث عن بدائل اخرى لتحصيل الاموال بعيدا عن فئات المواطنين ويجب ان يكون لمجلس النواب موقف مفصلي حوله .