Advertisement
منافسة شرسة تشهدها الدراما الرمضانية هذا العام، بين نجوم التمثيل العرب. في المقدمة، يأتي الفنان المصري عادل إمام، الذي يؤدي بطولة مسلسل "عوالم خفية" من إنتاج شركة "ماجنوم"، كما يعود الممثل المصري محمد رمضان بعد غيابه العام الماضي بمسلسل "نسر الصعيد"، من إنتاج شركة "العدل جروب".

ويستمر الممثل المصري عمرو يوسف في التواجد للعام الخامس على التوالي، من خلال المسلسل الرمضاني "طايع"، الذي تنتجه شركة "ماجنوم"، وذلك بعد نجاح أعماله السابقة "ظرف أسود"، و"جراند أوتيل"، و"عشم إبليس"، و"عد تنازلي"، كما يشارك النجم المصري أمير كرارة في موسم دراما رمضان هذا العام ببطولة مسلسل "كلبش 2″، أما الفنانة المصرية نيللي كريم فستظهر في مسلسلها الرمضاني "اختفاء".

لكنه وعلى الجانب الآخر سيغيب عن السباق الرمضاني عدد كبير من الممثلين، الذين اعتادوا الظهور خلال السنوات الماضية، وتعدَّدت أسباب غيابهم، ومن أبرزها الانشغال لصالح السينما، أو ضيق الوقت، أو رغبتهم في أخذ قسط من الراحة، وفيما يلي نستعرض أشهرهم.
1- يوسف الشريف

يغيب الممثل المصري يوسف الشريف عن السباق الدرامي لهذا العام، لأول مرة منذ 7 سنوات، وقال الشريف معلقاً على غيابه في تغريدة عبر حسابه على تويتر، "قرار تأجيل عرض المسلسل كان لا بد منه علشان نوعية المسلسل ده بالذات محتاجة تحضير كتير، وكان مستحيل إن ده يحصل مع الفيلم في نفس الوقت".

يستعد الشريف حالياً للعودة إلى السينما، بعد غياب دامَ 9 سنوات من خلال فيلم "بني آدم"، الذي تنتجه شركة "سينرجي"، المملوكة للمنتج المصري تامر مرسي، والفيلم من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، وتشارك في بطولته الممثلة المصرية دينا الشربيني.
2- هند صبري

أكدت الممثلة التونسية هند صبري أنها لن تتواجد في دراما رمضان 2018؛ لعدم وجود سيناريوهات فنية مثيرة لاهتمامها، كما أنها تشعر بالاكتفاء الذاتي حالياً بمسلسلها "حلاوة الدنيا"، الذي حقق نجاحاً ساحقاً خلال العام الماضي، إذ أشارت إلى أن هذا العمل يكفيها العمر كله، على حد تعبيرها.
3- أحمد السقا

بزغ نجم الفنان المصري أحمد السقا خلال الأعوام السابقة، ليصبح واحداً من وجوه الدراما الرمضانية، وذلك من خلال مشاركته في أعمال حازت إعجاب الجمهور مثل "ذهاب وعودة"، و"خطوط حمراء"، و"الحصان الأسود".

لكن السقا قرَّر الابتعاد هذا العام عن الشاشة الصغيرة؛ من أجل التفرغ لأعماله السينمائية؛ إذ يصور فيلماً جديداً باسم "3 شهور"، تشاركه بطولته الفنانة المصرية منى زكي، التي تعود للعمل مع السقا بعد آخر تعاون لهما في فيلم "من 30 سنة"، الذي عُرض في العام 2016.

4- كريم عبدالعزيز

أعلن الممثل المصري كريم عبد العزيز، في ديسمبر/كانون الأول 2017، عبر حسابه على تويتر عن بدء تصوير الجزء الثاني من مسلسل "الزيبق"، المُستوحى من ملفات المخابرات العامة المصرية، لكن بسبب الميزانية الضخمة لإنتاج العمل قرَّر المنتج لؤي عبدالله، عدم طرح الجزء الثاني خلال شهر رمضان هذا العام.

من جانبهم أبدى المسؤولون في قناة "أون تي في" المصرية المشارِكة في الإنتاج، اعتراضَهم على ميزانية إنتاج المسلسل؛ بسبب التكلفة الباهظة للعمل التي تتضمن أجور الممثلين العرب المشاركين في أحداث المسلسل، وتكاليف إقامتهم في الخارج والتصوير في عدة بلدان مختلفة.
5- منى زكي

تعاقدت الممثلة المصرية منى زكي مع المنتج المصري تامر مرسي، مالك شركة "سينرجي" للإنتاج الفني للمشاركة في دراما رمضان 2018، من خلال مسلسل "إيزيس" للكاتبة مريم نعوم، والمخرج محمد ياسين، إلا أن ميزانية العمل الضخمة حالت دون اللحاق بالسباق الرمضاني، وبسبب رغبة الشركة المُنتجة في إخراج العمل بشكل جيد، تقرَّر تأجيل عرضه للعام 2019، وتستعد زكي حالياً للمشاركة في بطولة فيلم "3 شهور"، مع النجم المصري أحمد السقا.

6- إياد نصار

صرَّح الممثل الأردني إياد نصار بأنه لن يتواجد في الدراما الرمضانية هذا العام؛ لوجود اختلافات في وجهات النظر بينه وبين مصطفى جمال هاشم مؤلف العمل الدرامي "ضد القانون"، الذي كان من المزمع عرضه في رمضان هذا العام، وقد شارك نصار في المارثون الرمضاني خلال العام الماضي، في البطولة الجماعية لمسلسل "هذا المساء".
7- آسر ياسين

لن يشارك الممثل المصري آسر ياسين أيضاً في السباق الدرامي الرمضاني لهذا العام، وذلك لتأجيل تصوير مسلسل "الهاوية" الذي يؤدي بطولته، وذكرت شركة "سكاي برودكشن"، المنتجة للعمل، بأنه لن يُعرض في رمضان 2018 لضيق الوقت. وأوضح وليد مصطفى رئيس مجلس إدارة "سكاي برودكشن" أن مسلسل "الهاوية" عمل ضخم، يتناول بطولات مصرية مُشرفة، لذلك يجب أن يخرج بشكل منصف ولائق، وهو ما تسعى إليه الشركة المنتجة.

وأضاف مصطفى أن الشركة كانت قد انتهت من التحضيرات وإتمام التعاقدات وتجهيز الديكورات، إلا أن ضيق الوقت حال دون الانتهاء من تصوير المسلسل قبل رمضان، مؤكداً أن العمل سيُعرض في رمضان 2019.

8- دنيا سمير غانم


حقَّقت الممثلة المصرية دنيا سمير غانم نجاحاً كبيراً بمشاركتها في المسلسلات الرمضانية خلال الأعوام الماضية؛ إذ أطلَّت في رمضان 2015 بعملها "لهفة"، ثم "نيللي وشريهان" عام 2016، وأخيراً "لا لا لاند" في رمضان 2017.

وأرجعت "غانم" عدم مشاركتها في دراما رمضان 2018 إلى رغبتها في الحصول على فترة هدنة وراحة، خاصة أن أعمالها عادة ما ترتكز على تقديم عروض استعراضية، وهو ما سبَّب لها الكثير من الإرهاق، كما أشارت إلى أنها ترغب في التركيز بشكل أكبر على مشاريعها الغنائية.

9- محمد إمام

قرَّر الممثل المصري محمد إمام عدمَ المشاركة في دراما رمضان 2018، لانشغاله الحالي بالعمل في فيلم سينمائي جديد من إنتاج شركة "نيوسينشري"، وتشاركه البطولة الممثلة المصرية ياسمين صبري، جدير بالذكر أن الفيلم الجديد من تأليف مصطفى صقر، ومحمد عز، ومن المنتظر أن يُخرجه المخرج المصري حسين المنباوي.
10- ياسمين عبد العزيز


تتعمد الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز منذ دخولها الوسط الفني الاختفاء عن المسلسلات التلفزيونية لفترات طويلة، فالعمل الدرامي الرمضاني الذي قدمته عبدالعزيز عام 2017، وهو مسلسل "هربانة منها"، جاء بعد غياب 16 عاماً منذ آخر ظهور تلفزيوني لها في مسلسل "الرقص على سلالم متحركة"، لذلك لن تظهر في أي عمل درامي لتفضيلها تركيز جهودها الحالية على عملها السينمائي القادم "أبلة طمطم".

11- أحمد مكي

أطلَّ علينا النجم الكوميدي المصري أحمد مكي على الشاشة الصغيرة خلال عدة مواسم رمضانية، من خلال مسلسل "الكبير قوي" بأجزائه الخمسة، بداية من عام 2010 وحتى 2015، وبعد توقّفه لعام عاد في رمضان 2017 بمشاركته في بطولة مسلسل "خلصانة بشياكة"، إلا أنه لم يحقق النجاح الجماهيري المتوقَّع.

وفضَّل مكي عدمَ المشاركة في السباق الرمضاني هذا العام؛ لرغبته في التفرغ لألبومه الغنائي الجديد، وبحثه عن فكرة جديدة يعود بها إلى السينما مرة أخرى، بعد غياب دام خمس سنوات، منذ آخر أعماله "سمير أبو النيل".

12- غادة عادل

رغم حرصها على التواجد في الأعمال الدرامية الرمضانية بشكل منتظم، إلا أن الفنانة المصرية غادة عادل قرَّرت التغيُّب عن الموسم الرمضاني 2018، وذكرت أن الأعمال الفنية التي عُرضت عليها لم تكن في مستوى تطلعاتها، بالإضافة لانشغالها ببرنامجها التلفزيوني "تعشب شاي".