Advertisement

خاص - مروة البحيري

تباينت ارباح البنوك الاردنية للعام 2017 ومنها من حقق ارباحا عالية تؤكد كفاءة المحفظة الائتمانية ومتانة المركز المالي ونجاح اداراتها وبالمقابل تراجعت بنوك بصورة مقلقة وملحوظة حالت دون توزيع ارباح على المساهمين واشعلت نار التساؤلات والتكهنات وابرزها بنك صفوة واخيرا البنك التجاري.

البنك العربي حلق بعيدا بارباح عالية تجاوزت الـ 377 مليون دينار (532 مليون دولار) تلاه بنك الاسكان بارباح  بلغت 125 مليون دينار فيما تراوحت ارباح البنوك الاخرى ما بين 54 مليون حصدها البنك الاسلامي الاردني وصولا الى ذيل القائمة وبأقل رقم كان من نصيب البنك التجاري الاردني بارباح هزيلة بلغت 3.7 مليون دينار.

البنك التجاري الذي يغرق في الديون المتعثرة ورصد المخصصات العالية لها ورصد المخصصات على العقارات المستملكة بارقام مليونية ضخمة سيما بعد قرار "المركزي" الذي فرض أخذ مخصصات احترازية اطفائية قبل التعثر الى جانب قلة الحصة السوقية له برقم لا يكاد يذكر نسبة الى البنوك العاملة الاخرى ما اثر بشكل كبير وواضح على ارباح البنك وجعلها مثار استغراب وربما تندر!!

وعلى الرغم من تحقيق البنك التجاري لاجمالي دخل بلغ 48 مليون دينار في العام 2017 الا ان كرة الدخل الثلجية تدحرجت وذابت وتقلصت لتنتهي الى الرقم 3.7 مليون دينار وربما هذا الرقم العجيب سابقة في ارباح البنوك المصرفية.

ورغم النتائج السلبية المخيبة للبنك الا ان مجلس الادارة والادارة العليا تمتعوا بمزايا ومكافآت وصلت الى رقم 2.87 مليون دينار كان لرئيس مجلس الادارة ميشيل الصايغ نصيب كبير بلغ  145.5 الف دينار كما بلغت رواتب ومكافأت الادارة التنفيذية العليا 2.1 مليون دينار حصد فيها المدير العام سيزر قولاجن رواتب ومكافأت ومزايا قاربت الـ نصف مليون دينار في ظل نتائج مالية حرمت المساهمين الارباح وضربت السهم ليتأرجح بخلاف وعود الصايغ وتطميناته.

 ولم يأتي الربع الاول من العام الحالي بالافضل حيث تراجعت ارباح البنك الى (531 الف دينار كما تراجع اجمالي الدخل بفارق 1.1 مليون دينار. 

 ويبقى السؤال من المسؤول عن انزلاق البنك التجاري وتراجع ارباحه الى ما يقارب النصف العام الماضي. وفي ظل انسحاب ودائع ضخمة منه هل يجد البنك خطة انقاذ طارئة تبقيه في السوق؟!

واظهرت الدراسة ترتيب البنوك الاردنية بحسب الارباح المحققة للعام 2017 كالتالي:

البنك العربي، بنك الاسكان، البنك الاسلامي الاردني، بنك الاردن، بنك الاتحاد، بنك القاهرة عمان، البنك العربي الاسلامي الدولي، البنك الاردني الكويتي، كابيتال بنك، بنك الاستثمار العرب، البنك الاستثماري، البنك الاهلي، المؤسسة العربية المصرفية، سوستيه جنرال، بنك صفوة، البنك التجاري الاردني.