Advertisement

خاص - مروة البحيري

ابدى مساهمون في الشركة المتكاملة للمشاريع المتعددة تساؤلات عن سر هذا الصمت والتلكؤ في قضية فساد كبيرة وواضحة المعالم ومثبتة بالارقام والوقائع حول اختفاء مبلغ 6 مليون دينار ثمن مصنع البطاريات وتمرير الميزانية دون اشارة الى حقيقة ومصير هذا الرقم المليوني .. ومتسائلين ايضا الى اين وصلت هذه القضية بعد ان رفعت شركة السليم للاتصالات دعوى لدى مكافحة الفساد ضد الشركة المتكاملة..؟

ورغم ان الشركة المتكاملة لم تنشر افصاحا عن محضر اجتماع الهيئة العامة "الملغوم" لغاية اللحظة الا ان هيئة الاوراق غضت الطرف ولم تحرك ساكنا ولم تطالبها  بنشر هذا المحضر الخطير الذي كشف عن تجاوزات تخطت كل معقول.

وحيث ان القضية لا تزال تقبع في مكانها ويحيطها الغموض من كل جانب يطرح مساهمو الشركة المتكاملة للمشاريع المتعددة هذه الاسئلة مرارا وتكرارا عسى ان يصلوا الى اجابات حقيقية تكشف ما جرى:

- هل دفع نقولا ابو خضر مبلغ 6 ملايين دينار ثمن مصنع البطاريات ولماذا لم يدرج هذا المبلغ في الميزانية او حسابات البنوك؟

- هل تم تغطية المبلغ (الذي لم يدفعه ابو خضر) من خلال صفقة شراء اسهم 50% من شركة السليم للاتصال وبمبلغ اقل بكثير من المعلن عنه وهو (5 مليون دينار)؟

- لماذا لم تدفع الشركة المتكاملة سوى مليون دينار لشركة السليم الامر الذي دفع الاخيرة لرفع قضية في مكافحة الفساد؟

- لماذا لا تطالب مراقبة الشركات وهيئة الاوراق المالية "المتكاملة" بنشر محضر اجتماع الهيئة العامة وما دار فيه من تساؤلات واتهامات في ظل صمت مجلس الادارة وعدم قدرته على الاجابة والتفسير؟

- لماذا لا يتم الافصاح عن حملة الاسهم الحقيقيين وفق قانون مكافحة غسيل الاموال الذي يتطلب بيان مالك الاسهم الفعلي والمستفيد الحقيقي منها.. وهل تقع تبعية قانونية على من يحمل الاسهم وهو ليس مالكها الفعلي؟

- ما هو الدور الذي لعبته سامية السلفيتي التي قامت بتحويل الاسهم بطريقة فجائية الى خلف النوايسة ومن ثم تحويلها الى معين قدادة ومحمود ابو شعيرة وغيرهم بواقعة يكتنفها الغموض؟

- لماذا لا تملك الشركة مكاتبا او رقم هاتف او عنوان واضح؟

- لماذا لم تزود شركة السليم للاتصالات الشركة المتكاملة بالبيانات المالية والميزانية؟

- كيف قام مدقق الحسابات (غوشة وشركاه) بتمرير الميزانية دون بيان او ادراج مبلغ 6 مليون دينار في الحسابات البنكية.

- هل كانت الصفقات الغامضة والفساد المستشري بالشركة سببا في استقالة رئيس مجلس الادارة السابق وائل شموط؟

وأكد المساهمون لـ كرمالكم ان السوق المالي لا يحتمل مزيدا من النكبات وعلى مراقبة الشركات ان تتحمل مسؤوليتها في هذه القضية داعين الى حل مجلس الادارة وتعيين لجنة مؤقتة من قبل وزارة الصناعة والتجارة وفسخ عقد بيع المصنع لنقولا ابو خضر واحالة جميع المتورطين الى مكافحة الفساد.

الموضوع السابق: