Advertisement
الزملاء الزميلات العاملين في مهنة الصحافة والإعلام بعد مضي أكثر من ثلاث سنوات على تقديم طلب الترخيص الخاص بنقابة الصحفيين والإعلاميين الالكترونيين الأردنيين الذي تم تقديمه لمجلس الوزراء بتاريخ 8/7/2015 و لم تمنحنا أي رد .
قامت اللجنة التحضيرية اليوم الثلاثاء الموافق 10/7/2018 بتوجيه كتاب رسمي يحمل الرقم ( ص 10 /2018 ) موجه إلى مجلس الوزراء نطالب فيه الحكومة التوضيح عن سبب عدم الرد على طلب الترخيص المقدم من اللجنة التحضيرية الذي تجاوز المدة القانونية ولم نحصل على أي رد سواء كان بالموافقة أو الرفض .
تاليا نص الكتاب :

دولة الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء الأكرم
نحن أعضاء اللجنة التحضيرية لتأسيس نقابة الصحفيين والإعلاميين الالكترونيين الأردنيين قمنا بتقديم طلب ترخيص للحكومة الموقرة بتاريخ 8/7/2015 وقد مضى على طلب الترخيص أكثر من ثلاث سنوات ولم نحصل على أي رد من قبل الحكومات السابقة سواء بالموافقة أو الرفض ولم تبدي أي حكومة من الحكومات السابقة أي تعاون في ملف الصحفيين والإعلاميين الالكترونيين الأردنيين .
علماً بأن طلب ترخيص النقابة مرفق بـ مسودة قانون و نظام داخلي وميثاق شرف وموقع من قبل عدد من الصحفيين وإلاعلاميين ، و تم تقديمه إلى مجلس الوزراء والمؤسسات الرسمية المختصة حسب الأصول .

وقام أعضاء اللجنة التحضيرية بتقديم الطلب إلى مجلس رئاسة الوزراء ويحمل الرقم ( 15699 - بتاريخ 8/7/2015 ) وتم تقديم نسخة إلى هيئة الإعلام , مجلس النواب , مجلس الأعيان ، حسب الأصول .
من حق اللجنة التحضيرية والصحفيين والإعلاميين الأردنيين الحصول على رد لطلب الترخيص من قبل مجلس الوزراء الموقر .
نؤكد بأن هناك نقابة مستقلة للصحفيين والإعلاميين الإلكترونيين تسعى منذ 6 سنوات للتحول إلى نقابة مهنية نظرًا لجدية القائمين على قضية انتزاع حق الاعتراف المهني بالصحفيين والإعلاميين الإلكترونيين , أطلقنا خلال السنوات الماضية العديد من اللقاءات حول إنشاء نقابة مهنية للصحفيين والإعلاميين الإلكترونيين شارك فيها نخبة من الصحفيين والإعلاميين والكتاب بجانب ألأكاديميين والقانونيين والحقوقيين لتصبح مهنة الصحافة الإلكترونية دستورية .
مطالبة واضحة لإنشاء نقابة مهنية للصحفيين والإعلاميين الإلكترونيين استنادًا لمواد الدستور والقانون الموجود حاليا الذي لا يمنع ازدواج النقابات .
نؤمن بمسؤوليتنا تجاه المجتمع الذي ننتمي إليه، وننطلق من أسس ومبادئ مهنة الصحافة والإعلام وعلى رأسها الحرية والعدالة والقيم الأخلاقية السامية واحترام النظام والقانون.

نتمسك بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع ، ونلتزم بالحفاظ على آداب المهنة، وتطبيق أخلاقيات المهنة التي تقتضي أن يكون الصحفي مراقباً ومحللاً من أجل المصلحة العامة والدفاع عن المجتمع وقضاياه.

نلتزم بحماية حرية الصحافة باعتبارها تنبثق من حرية الوطن، وأن استقلال الصحافة واجب وطني ومهني مقدس، وأن الحرية هي أساس المسؤولية، بما يقتضي حماية حقوق الغير في المعرفة والرد والتصحيح، وحرمة حياتهم الخاصة.

نتعهد بالعمل على إطلاق الحريات العامة وإرساء مبدأ القانون في المجتمع، والدفاع عن حرية الصحافة والإعلام والتعبير عن الرأي والإبداع، والارتقاء بالعمل الإعلامي كوسيلة لقيادة المجتمعات إلى الطريق الصحيح، وإرساء مبادئ التعاون بين الشعوب وتبادل الأفكار والثقافات وتشجيع الحوار مع الآخر.
ختاما نحن ماضون في لغة الحوار التي كفلها لنا الدستور والقانون حتى ترى نقابة الصحفيين والإعلاميين الالكترونيين الأردنيين النور وتصبح المظلة الحقيقية للعاملين في مهنة المتاعب .

وتقبلوا فائق الاحترام و التقدير
اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين والإعلاميين الالكترونيين الأردنيين
الثلاثاء 10/7/2018


انتهى الكتاب :
الزملاء الزميلات وندعو الجميع الالتفاف والتكاثف معا للاستمرار في مسيرتنا التي بدأناها منذ ست سنوات ومستمرين حتى ترى نقابتنا النور لتكون الظلة الحقيقية للعاملين في مهنة الصحافة والإعلام .
ونؤكد للجميع أننا ماضون في الطريق الصحيح وسيتم الإعلان عن تحديد موعد للقاء جميع الزملاء والزميلات بعد الحصول على الرد الرسمي والموعد المحدد من قبل مجلس الوزراء لأعضاء اللجنة التحضيرية المقرر يوم الأحد الموافق 15/7/2018 .

اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين والإعلاميين الالكترونيين الأردنيين