Advertisement
بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني
الزلزال هو أمر طبيعي يكون داخل الأرض وتحرك الصخور والصفائح في باطن الأرض ينتج عنها زلزال ، ويكون مدمر أو غير مدمر حسب قوة الزلزال أو النشاط الزلزالي في المناطق المعرضة للزلازل .
كما هو واضح لا يمكن ابدأ التنبؤ بوقت وحدوث الزلزال لأنه يأتي فجأة وبدون سابق إنذار ، وهذا ما نسمعه من خلال النشرات اليومية بحدوث زلزال دون تحذير سابق.
لكن الغريب في الأمر أن الحيوانات تستشعر بالزلزال قبل حدوثه ، وتقوم بتصرفات غريبة قبل حدوث الزلزال بفترة من الوقت وبدون سابق إنذار وهذا ما لاحظناه في الفترة الأخير عند حدوث الزلازل، الحيوانات تتصرف بغرابة وبعدها يصبح الزلازل ، حدث زلزال في الصين وخرج من البحيرة الألوف من الضفادع إلى الشارع وبعدها حصل الزلزال ، وكان زلزال قوي ومدمر كما قيل في الأخبار وقتها ، والقطط أيضاً تستشعر بالزلزال والفئران وجميع الحيوانات .
والسبب العلمي غير معروف تماماً والأغلب أن هذه الحيوانات تقوم بسماع حركة الصخور في باطن الأرض وتصاب بالفزع من شدة الصوت الذي لا يسمعه الإنسان العادي .
إذاً ، علينا مراقبة الحيوانات ومتابعتها قبل حدوث الزلازل ومن يلاحظ أن الحيوانات الأليفة أو الغير أليفة تقوم بتصرفات غير عادية علينا الأخذ بهذه التصرفات وتوقع الزلزال ، والله تعالى اعلم .