Advertisement
أكيد- أنور الزيادات ــ أصبحت الشائعات  أكثر وأسرع انتشارا بالتزامن مع ارتفاع عدد المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي، ويسجل للمواقع الإخبارية المحلية ممارسة إيجابية، من خلال نفيها ست شائعات وأخبار غير دقيقة لاقت انتشارا واسعا بين المواطنين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وتمثلت تلك الشائعات التي انطلقت أغلبها من منصات التواصل الاجتماعي، في السماح بدخول المواطنين الأردنيين الى كندا دون تأشيرة، ظهور مرض يدعى "SOL" ينتقل عن طريق تدخين الشيشة (الأرجيلة)، القبض على قاتل رجل وزوجته في منطقة دير السعنة، رفع قيمة مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة من 15 إلى 100 دينار.

كما تم تداول شائعة في مواقع إخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي حول وجود تعديل على حكومة الدكتور عمر الرزاز بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، اضافة الى شائعة حول وقف "الأونروا" لرواتب 22 الف موظف في الوكالة.

دخول الأردنيين كندا دون تأشيرة

انتشرت شائعة تناقلتها حسابات على التواصل الاجتماعي حول سماح كندا بدخول المواطنين الأردنيين والوافدين والمغتربين في الأردن الى كندا دون تأشيرة.

هذه الشائعة جاءت مدعمة بصورة مفبركة  للخبر مرفق مع صورة وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، لإيهام الجمهور بصحة الشائعة.

وبادرت مواقع إخبارية محلية الاتصال بالجهات المعنية والتي قالت "ان ما نشر عن هذا الموضوع مجرد تأليف لا علاقة له بالواقع".

وتناولت المواقع نفي الخبر تحت عناوين منها : ما حقيقة سماح كندا بدخول الاردنيين لأراضيها دون تأشيرة ؟ و مصدر: قضية دخول الاردنيين كندا بدون تأشيره تأليف وغير صحيح.

 

 مرض SOL

أكدت وزارة الصحة عدم صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص ظهور مرض يدعى "SOL" ينتقل عن طريق تدخين الشيشة (الأرجيلة).

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي انه  "يتجدد بشكل يكاد يكون دوريا ومنتظما كل فترة زمنية نشر وتداول هذا الخبر على منصات التواصل الاجتماعي لأسباب غير مفهومة وغير مبررة"، مضيفا أنه "لا يوجد مرض مسجل محليا او إقليميا أو عالميا بهذا  الإسم، وهذا الامر يستوجب التوضيح انسجاما مع الأمانة العلمية"، مشددا على ضرورة ان تكون محاربة التدخين والتوعية الصحية مستندة على الحقائق الطبية وليس التحذير المبني على الشائعة.

وتتكرر هذه الشائعة دوريا، ولها امتداد اقليمي فقد نفت دول عربية أخرى سابقا وجود مثل هذا المرض، فقبل عام تقريبا نفت وزارة الصحة العامة القطرية صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص ظهور مرض بالدولة يدعى "SOL" ينتقل عن طريق تدخين الشيشة.

وأوضحت الوزارة أن لا وجود من الأساس لمرض يحمل اسم "SOL"، وأن ما تم تداوله بهذا الشأن عار من الصحة ويدخل في إطار الشائعات، داعية وسائل التواصل الاجتماعي الى تحري الدقة في المعلومات قبل نشرها، والرجوع إلى المصادر الرسمية المختصة بالوزارة قبل نشر مثل هذه الأخبار دون دليل أو سند علمي.

جريمة  "دير السعنة"

قال مصدر أمني إن المعلومات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتعلق بكشف هوية القاتل في جريمة دير السعنة هي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وتناقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تتعلق بكشف المتهم بجريمة قتل مواطن وزوجته اللذين عثر على جثتيهما في أحد الأودية بالقرب من منزلهما ببلدة دير السعنة في إربد، نهاية الشهر الماضي .

وجاء في الشائعات المتداولة ان "المتهم قام بتمثيل الجريمة وأسباب إقدامه على القتل تعود  لخلافات على بيع المنزل لوجود دفائن ذهبية".

رفع قيمة مخالفة استخدام الهاتف

تداولت حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يشير إلى أن إدارة السير رفعت قيمة مخالفة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة من 15 إلى 100 دينار؛ بالإضافة تسجيل 12 نقطة سوداء على السائق.

وتزامنت هذه الشائعة مع اعلان الأمن العام عن تنفذ حملة من قبل الادارات المرورية المختلفة وشرطة النجدة اعتبارا من يوم السبت المقبل الموافق 14/7/2018 لضبط مخالفة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين والتحذير من خطورتها.

ونفت إدارة السير المركزية رفع قيمة مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة؛ مشيرة إلى أن مثل هذا القرار يحتاج لتعديل قانوني وليس قراراً يصدر عن ادارة السير.

 

لا تعديل على الحكومة

نقلت مواقع اخبارية عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء عمر الرزاز انه لا نية لاجراء تعديل وزاري على حكومته بعد التصويت على الثقة،  مشيرة إلى ان للنواب الحق في اعادة طرح الثقة باي وزير في الحكومة اذا لم يعجبهم اداؤه.

وأشارت المصادر إلى أنه لا يجوز الحكم على الأشخاص قبل الاطلاع على أدائهم ومناقشة برنامجهم فيما اذا كان قابلا للتطبيق ام لا، وكانت صفحات على مواقع التواصل ومواقع إخبارية  تداولت خبرا بعنوان "تعديل وزاري بعد الثقة" .

"الأونروا" توقف رواتب 22 الف موظف

نفى الناطق الرسمي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" سامي مشعشع صحة المعلومات المتعلقة بوقف رواتب 22 ألفا من عاملي وكالة الغوث. وقال ان "نشر هكذا أخبار بدون التأكد من صحتها من المصادر الرسمية المعتمدة للأونروا، مثير للاستغراب ويخلق بلبلة وقلقا شديدين بين صفوف العاملين وأهاليهم".

وأشار مشعشع، الى ان بيانا صدر، أول من أمس، عن "تقليصات في الوكالة ستطال رواتب 22 ألف موظف من كافة المناطق ووقف كامل المساعدات المقدمة لقطاع غزة"، موضحا ان "هذا الادعاء باطل ولا صحة له اطلاقا".

وقال إن الوكالة "نجحت في حشد تبرعات جديدة من شركاء تقليديين وجدد وعبر سياسات تمويلية غير مسبوقة، وجسر هوة العجز المالي من 446 مليون دولار إلى 217 مليون دولار في فترة زمنية قياسية".

 وكانت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل قد نشرت خبرا بعنوان" الاونروا توقف رواتب 22 الف موظف في جميع المناطق بما فيها الاردن.

ويرى مرصد "أكيد" أن القاعدة الأساسية في التعامل مع المحتوى الذي ينتجه مستخدمو التواصل الاجتماعي هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقق من مصدر موثوق.