Advertisement


كرس فنان سعودي جهوده وإبداعه في تجسيد روح المواطنة في أعماله التشكيلية، ليرسم أكبر جدارية على مستوى العالم، لصورة المؤسس الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود، عن طريق فن الجرافيك بعرض 12 متراً، وارتفاع 48 متراً، لتكتمل صورتها يوم أمس معانقة أعلى ارتفاع داخل محافظة طريف شمال السعودية.

الفنان التشكيلي بدر منصور البلوي، قام برسم الجدارية بمناسبة اليوم الوطني السعودي 88، على واجهة برج خزان الماء الواقع على امتداد طريق الشمال الدولي، الذي يصل ارتفاعه إلى 18 طابقا، وسيتم تدشين اللوحة في اليوم الوطني الأحد القادم.

وقال البلوي: "إن الفكرة انطلقت من محافظ طريف بدر بن نجر، وتم دعم الفكرة من قبل رئيس بلدية طريف عودة العنزي، وهناك تكملة للرسمة بالعلم السعودي بحجم أكبر من الرسمة، وسيتم استكمالها بعد احتفالية اليوم الوطني".

وفي حديث البلوي لـ"العربية.نت" قال: "توجهاتي في الفن التشكيلي متنوعة ومختلفة المجالات، حيث أمارس الرسم ما بين التشكيل والنحت الجنوبي والرسم بالرمل، إلا أنني قررت أن أكرس لوحاتي للوطن، وسبق أن قمت برسم الملك سلمان وولي عهده، ولوحات أخرى للمؤسس، كما رسمت صورة الملك سلمان على صخرة في العلا بمناسبة إنشاء الهيئة الملكية في العلا على ارتفاع 5 أمتار، وقمت سابقاً برسم لوحة للملك سلمان وخلفه الراية على عمارة مكونة من 7 أدوار في منطقة القصيم، كانت ضمن فعاليات مهرجان ألوان الربيع قبل عام تقريباً".

وأوضح: "إن هذه اللوحات هي أقل واجب وطني يجب أن يقدمه الفنان السعودي للتعريف بوطنه واعتزازه بقيادته، ومن عملي الحالي، ظهرت أصداء واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي ضمن وسم #رسام _الوطن _بدر _البلوي ، وهذا اللقب مسؤولية كبيرة".

وأكد البلوي أنه يسعى خلال الفترة القادمة للدخول بلوحته الجدارية في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، إذ لم يجد من خلال البحث والتقصي أي لوحة توازيها في هذا الارتفاع في كل دول العالم، مشيراً إلى أنه تم تسجيل لوحة في الولايات المتحدة بارتفاع 8 أدوار فقط.

وثمن البلوي تعاون عدة جهات حكومية معه في تذليل كافة الصعوبات التي واجهته أثناء عمله الذي استغرق 6 أيام، استخدم خلالها رافعة على ارتفاع 39 متراً، فيما بلغ ارتفاعها 30 متراً، ما يعادل 10 أدوار، ومن الرأس حتى نهاية الجدارية 14 دوراً، ما يعادل 37 متراً.

وعدد البلوي قيامه برسم العديد من اللوحات، من أهمها 5 لوحات ضخمة لعرضها بنظام التيفو بحفل تخرج مدينة تدريب الأمن العام بحضور وزير الداخلية، كما شارك بمعرض الكتاب الدولي بالبحرين كضيف شرف مع الوفد السعودي، وفي الأيام الثقافية في طاجسكتان، وتم اختيار إحدى لوحاته لإهدائها لوزير الثقافة الطاجيكي، كما تم تكريمه من قبل أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان والأمير فيصل بن مشعل.