Advertisement

قال رئيس صندوق الاستثمار بالوكالة السيد محمد عودة  أن موجودات الصندوق تجاوزت 10 مليار دينار كما في نهاية الربع الثالث من عام 2018 محققة نسبة نمو بلغت 9% عن بداية العام.  كما ارتفع الدخل المتحقق من ارباح الصندوق من ادواته الاستثمارية المختلفة  ليبلغ حوالي 348 مليون دينار مقارنة  مع حوالي 286 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 21.5% . واشار عودة  الى ان هذا الارتفاع يعود  الى ارتفاع ارباح الاسهم  لتصل الى 93 مليون دينار وكذلك ارتفاع عوائد الاستثمار في ادوات الدخل الثابتة من سندات خزينة وودائع تصل الى حوالي 257 مليون دينار حيث تشكل فوائد الاستثمار في سندات الخزينة الجزء الاكبر منها  بحوالي 185 مليون دينار .

واشار عودة الى انه على الرغم من النمو السلبي للقيمة السوقية لبورصة عمان منذ بداية العام والذي بلغ -2.51% كما في نهاية 30/9/2018 ، الا ان نتائج تقييم الاسهم الاستراتيجية للصندوق قد حققت زيادة بحوالي 44 مليون دينار مقارنة مع نقص بقيمة 21.55 مليون دينار كما هي في نفس الفترة من العام الماضي علما بان محفظة صندوق الاستثمار تشكل ما نسبته 11.5% من القيمة السوقية لبورصة عمان والبالغة حوالي 16.5 مليار دينار.

واضاف عودة  ان  ارتفاع ارباح الصندوق والاداء الايجابي لمحفظة الصندوق في بورصة عمان قد ادى الى ارتفاع الدخل الشامل كما في نهاية 30/9/2018 ليبلغ حوالي 392 مليون دينار مقارنة مع حوالي 264 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي .

وبين عودة ان الصندوق يدرس حاليا الدخول في عدد من  المشاريع الحيوية  منها تمويل انشاء مستشفى معان العسكري من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.  هذا وسبق وأن قام الصندوق ومن خلال الشركة بتمويل مشروع مبنى جمرك عمان – الماضونة بتكلفة مُقدرة بحوالي 96 مليون دينار ومشروع مستشفى الطفيلة بتكلفة مُقدرة بحوالي 37 مليون دينار.