Advertisement
قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ، اليوم الخميس ، انه غير متحمس لمشروع العاصمة الجديدة .

وأضاف خلال حواره مع مجموعة من الشباب ان “العاصمة الجديدة هو مقترح مشروع من جهة هندسية تم الاطلاع عليه في الحكومة الماضية وهو لا يتجاوز أنه أكثر من مقترح”.
وأكد الرزاز ان مقترح العاصمة الجديدة يجب ان يدرس بشكل جدي .
وختم الرزاز ، “ولست متحمسا كثيرا، لهذا المشروع لأن العواصم ما بتحمل حالها و بتروح”.


وكانت حكومة الملقي أعلنت رسمياً في اواخر العام الماضي عن إطلاق مشروع وطنيّ لإنشاء مدينة جديدة ” مشروع المدينة الجديدة ” .
وحسب حكومة الملقي السابقة فقد اعتبرت مشروع المدينة الجديدة ، أحد أهمّ المشاريع الرياديّة الحيويّة الاستراتيجيّة الوطنيّة، وواحداً من أهمّ الخطوات المستقبليّة الرامية إلى تقديم نوعيّة حياة أفضل للمواطنين، وتحسين نوعيّة الخدمات، وتوفير السكن الملائم لهم بكلفة أقلّ.

ويهدف المشروع إلى استيعاب جزء من التوسُّع الحضري المتسارع للعاصمة عمّان ومدينة الزرقاء وغيرها، وتوفير البدائل المناسبة للمواطنين من حيث نوعيّة أفضل من السكن والمعيشة بأسعار معقولة، وإيجاد حلول بديلة لمواجهة تحدّيات توفير الخدمات العامّة، وتخفيف الضغط والاكتظاظ الحاليين، حيث سيتمّ منح جزء من الأراضي السكنيّة المخدومة لجمعيّات إسكان موظفي الدولة والنقابات ومؤسّسة المتقاعدين العسكريين وغيرها، ممّا سيعظّم من دعم الطبقة الوسطى وقدرتها على التملُّك.
واعلنت الحكومة السابقة ايضا انه تم اجراء دراسات وحصر لمساحة الاراضي التابعة لخزينة الدولة ليصار بعدها لدراسة امكانية توزيعها على الموظفين العامين والمتقاعدين العسكريين مجانا او باسعار رمزية ضمن شروط محددة ابرزها ان يتم البناء على الارض دون بيعها او التنازل عنها بهدف تحفيز الاقتصاد وتحريك عجلة النمو وتحسين مستوى معيشة المواطنين وتوفير السكن الملائم لهم كما وعدت الحكومة ، اضافة الى تخفيف الضغط عن العاصمة عمان .
ولاقى الاعلان عن هذه العاصمة وقتها استهجانا كبيرا من قبل الاردنيين ، وعن كيفية انشاء مثل هذه المدينة وعن مصادر تويلها في ظل ارتفاع المديونية العامة للدولة .


الرزاز يتحدّث عن العاصمة الجديدة .. ماذا قال ؟