Advertisement
بدأت حالة عدم الاستقرار بشكل تدريجي خلال ساعات نهار اليوم وتشكلت السحب الركامية الماطرة في أجزاء مختلفة من المملكة لا سيما في جنوب المملكة وبالتحديد في وادي موسى حيث رافقها هطول زخات غزيرة من الأمطار عملت على تشكل السيول في الأودية والمناطق الجبلية.

ويتوقع أن تتأثر العاصمة عمان بأمطار رعدية غزيرة  وفقا لموقع طقس العرب.

 وبحسب التحديثات الجوية المعالجة في طقس العرب الاقليمي ، يُتوقع اشتداد الحالة الجوية خلال ساعات مساء وليل اليوم الجمعة بحيث تتسع رقعة الهطولات المطرية مع اشتداد قوتها لتصبح غزيرة في بعض المناطق يرافقها تشكل الرعد والبرق وتترافق أحياناً بالبرد وتنبيه من تشكل السيول في تلك المناطق كما ويتوقع ان تشمل مدينة العقبة ، البحر الميت والمناطق المجاورة لها. كما يتوقع استمرارها حتى ساعات نهار السبت على أن تنحسر تدريجياً مع ساعات الليل الأولى.

 وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة في بعض المناطق ،  كما ولا يستبعد ان يتشكل الغبار والذي قد يعيق من مدى الرؤية الافقية في بعض المناطق  لا سيما في جنوب المملكة والطرق الصحراوية.

 وتستوجب هذه الظروف الجوية التحذير من :

 1- الخطر، متوسط إلى مرتفع بُعيد انتصاف الليل، من تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في عموم المملكة، وتحديداً:* منطقة حوض العقبة وسائر البادية الجنوبية ووادي عربة.* الأودية والمناطق المنخفضة في سلسلة جبال الشراه والطفيلة والكرك.* الأغوار بما فيها منطقة البحر الميت.* الأودية والمناطق المنخفضة في جبال شمال ووسط المملكة.

2- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية، نتيجة الغبار وربما العواصف الرملية أثناء هبوب العواصف الرعدية.

3- خطر شدة الرياح أثناء هبوب العواصف الرعدية.

ـــ طقس العرب