Advertisement
التقى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في دار رئاسة الوزراء مساء اليوم الخميس الرئيس العراقي برهم صالح الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة .
واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء اعتزاز الاردن بالعلاقات التاريخية مع العراق الشقيق والحرص على تنميتها وتعزيزها في المجالات كافة خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين .
اكد رئيس الوزراء استعداد الاردن ورغبته الاكيدة بتعزيز التعاون الثنائي وفتح مجالات اوسع للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.
من جهته اكد الرئيس العراقي تقديره لمواقف الاردن الداعمة للعراق وقال ان موقف الاردن وموقعه الجغرافي وبحكم العلاقات التاريخية وموقع العائلة الهاشمية والاحترام الذي تحظى به في العراق يؤهل الاردن ان يكون شريكا حقيقيا للعراق . وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته منار الدباس ومدير المخابرات العامة ووزير الشؤون البلدية ووزير النقل المهندس وليد المصري ووزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري ووزير الطاقة والثروة المعدنية هاله زواتي ووزير الدولة لشؤون الاعلام جمانة غنيمات وامين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود والسفير الاردني في بغداد منتصر العقلة .
واتفق رئيس الوزراء والرئيس العراقي خلال اللقاء على اهمية المضي قدما في تنفيذ العديد من المشروعات المشتركة في مجالات الطاقة ولا سيما مد انبوب النفط بين البلدين وتصدير الكهرباء للعراق الشقيق .
كما اكدا اهمية اتخاذ الاجراءات اللازمة لاقامة المنطقة الصناعية المشتركة والاسراع في انجاز هذا المشروع الاستراتيجي والمهم والذي سيسهم في تعزيز التكامل بين البلدين . وبحث الجانبان التعاون في مجالات النقل بين البلدين واكدا ان قطاع النقل هو عصب الاقتصاد واهمية تسهيل الاجراءات المتعلقة بدخول الشاحنات الاردنية الى العراق بعد ضمان تأمين سلامة الطريق الواصل بين الحدود وحتى بغداد.
واتفقا على التحضير العملي والمدروس لاجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين للخروج بقرارات تنعكس على المواطنين في البلدين الشقيقين والوصول الى حلول بشأن كافة القضايا.
واعرب الجانب العراقي عن شكره وتقديره للاردن على التسهيلات المقدمة للعراقيين المقيمين في المملكة .
واوعز الرزاز بحل فوري للقضايا التي تحول دون تسجيل طلبة عراقيين بالمدارس الحكومية في المملكة بسبب عدم الحصول على الاقامة. وحضر اللقاء من الجانب العراقي وزير الخارجية الدكتور محمد الحكيم ووزير الصناعة الدكتور صلاح احمد وعدد من المسؤولين والسفيرة العراقية في الاردن صفية السهيل.
واقام رئيس الوزراء مأدبة عشاء تكريما للرئيس العراقي والوفد المرافق حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين.
--(بترا)