Advertisement

بحثت لجنة النقل والخدمات العامة النيابية العديد من القضايا المتعلقة بامانة عمان الكبرى خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة النائب خالد ابو حسان وحضور أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة.

وقال ابو ابو حسان عقب الاجتماع ان الشواربة تعهد بالانتهاء من تجهيزات البنية التحتية للباص السريع خلال العام القادم 2020، فيما سيتم تشغيله في النصف الثاني من العام 2021، موضحا بان اللجنة بحثت كافة الظروف التي تمر بها مراحل إنجاز المشروع، والذي يهدف الى تخفيف الأزمة المرورية الخانقة التي باتت تشكل تحديا كبيرا للدولة بمؤسساتها واجهزتها ومواطنيها.

وفيما يتعلق بملف النقل أكد ابو حسان ان أمين عمان أعلن عن الانتهاء من مشروع "التردد" BRT" والذي سيقوم بتشغيل 135 حافلة في العاشر من حزيران القادم فيما سيصل عدد الحافلات المشغلة مع نهاية العام اكثر من 286 حافلة ستعمل ضمن نظام متميز يهدف الى المساهمة في التخفيف من مشكلة النقل في عمان والارتقاء بخدمة النقل.

وأوضح ان المشروع بحسب الأمانة تم طرح عطائه مسبقا وسيقوم مشغل محلي بتشغيله بالتعاون مع ائتلاف دولي، حيث سيتم تقديم حوافز لسائقي الحافلات تدفعهم إلى القيام بعملهم على أكمل وجه لتقديم خدمة مميزة للمواطن بحيث يبدأ الراتب الأساسي بـ350دينارا، ويصل مع الحوافز إلى 750 دينارا شهريا للسائق الواحد. وبين ابو حسان ان الشواربة أعلن عن تخصيص مبلغ مالي مقداره 4 ملايين دينار لدعم قطاع النقل في العاصمة.

من جهة أخرى بحثت اللجنة النيابية الشكوى المقدمة إليها من عدد من المواطنين من أبناء منطقة صويلح والتي يطالبون فيها الأمانة بالتراجع عن قرار هدم حديقة عامة، مؤكدين انها تشكل المنفس الوحيد لأبناء المنطقة.

وقال ابو حسان ان أمين عمان أكد على ان الأمانة لم تتخذ قرارا يقضي بهدم الحديقة في منطقة صويلح وإنما تم تخصيص 4.5 دونم أرض من أصل 9.5دونم مجموع مساحة الحديقة لغايات بناء صالة تخدم أهالي المنطقة وموقف سيارات ومبنى لمنطقة صويلح التابعة للأمانة فيما تبقى باقي الأرض مخصصة للحديقة العامة.

من جانبه قال الشواربة إن الأردنيين كافة لهم الحق في الاطلاع على المشاريع التي تقوم بها الأمانة كونها اعتمدت على الضرائب والرسوم التي تحصل منهم.

وأضاف الشواربة ان الأزمة المرورية التي تشهدها عمان ناتجة عن مشاريع يتم تنفيذها لغايات خدمة المواطن ضمن رؤية عمان 2021 والتي ستكون فيها عمان غير.

وفيما يتعلق بالحدائق التي تقيمها الأمانة قال امين عمان، انه تم العمل على تعديل استراتيجية انشاء الحدائق العامة في ظل وجود 142حديقة متنوعة داخل حدود الأمانة.

وأشار إلى ان الأمانة تسعى إلى تحسين مستوى الخدمات التي تقدم للمواطن بما يعزز البنية التحتية، فضلا عن تخصيص مبلغ 4 ملايين دينار لدعم قطاع النقل العام بالعاصمة.