Advertisement

أبدى رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك استغرابه من تصريح مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات عن تخفيض أسعار 400 دواء قريباً.

وقال أبو صعيليك في اجتماع اللجنة مع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز والفريق الاقتصادي الأحد، "كيف نعرف عن هذا التخفيض قبل انتهاء اللجنة من عملها"، متأملاً أن يتجاوز تخفيض الأسعار هذا العدد.

وأشار إلى أننا نحتاج إلى آلية تسعر جديدة وواضحة فيما يتعلق بالأدوية لأنه من الممكن دخول أدوية جديدة إلى السوق، مؤكداً على أهمية أن يتم مراجعة آلية التسعير بشكل كامل لا أن يتم تخفيض أسعار عدد معين من الأدوبة.

وثمن أبو صعيليك التزام الحكومة بملف أسعار الأدوية وإعادة النظر بآلية تسعيرها، مؤكداً أن هذا العمل التي تقوم به الحكومة عمل مؤسسي لا يحد منه التعديل الوزاري حيث إن الأداء غير مربتط بشخوص.

وشكر استجابة الرئيس على المذكرة التي رفعتها لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، والتي كانت تهدف لإعادة دراسة أسعار الادوية، وأسفر ذلك عن تشكيل اللجنة التي ستنهي عملها مع نهاية الشهر الفضيل، بحيث سيتم الأعلان عن النتالئج بعد انتهاء عطلة العيد.

وقال أبو صعيليك "نؤكد على احترامنا للصناعات الدوائية في الأردن والمنتجين والمستودعات والصيدليات، ونشيد دائما بالعمل المهني لنقابة الصيادلة، وبالمستوى المتقدم للصناعة الدوائية الأردنية التي اصبحت قصة نجاح"، مبينا قي ذات الوقت"نرفض التغول في الأسعار ومن حق المواطن الحصول على دواء بجودة عالية وبسعر مقبول ومماثل لأسعار الدول المجاورة".

*صندوق النقد:

وفيما يتعلق بالبرنامج الحكومي مع صندوق النقد الدولي شدد أبو صعيليك على أن النواب يؤكدون على ضرورة أن يكون البرنامج وطنياً وبعيداً عن أي املاءات.

وقال " نحن كنواب نريد أن يكون البرنامج مع صندوق النقد برنامج دولة وعابراً للحكومات، وحتى يتحقق هذا الأمر لا بد أن تكون هناك مشاركة واسعة من الخبراء الاقتصاديين من خارج الحكومة".

وأضاف "نريد أن نعرف حول آلية التفاوض"، مطالباً بأن يكون التفاوض على أساس برنامج وطني وليس برنامج محدد من قبل الصندوق..

 هلا اخبار