Advertisement

رصد-

قال الناطق باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إن اللجنة المشكلة لاحتساب كلف إنتاج الألبان ودراسة اسعارها اتفقت بزيارة عدد من المصانع الأسبوع المقبل .

وأضاف البرماوي أن الزيارة تأتي للتأكد من كلف الانتاج والاطلاع على بيانات بعض الشركات للوصول الى الكلف الحقيقية لانتاج الالبان وذلك استكمالا للجهد الذي قامت به اللجنة على مدى الأيام الماضية لاحتساب الكلف.

وكانت جمعية مصنعي الالبان (تحت التأسيس) اصدرت بيانا صحفيا الثلاثاء، قالت فيه إن مصنعي الالبان ينتظرون نتائج الدراسة التي تجريها حاليا وزارة الصناعة والتجارة والتموين عن تكلفة انتاج الألبان.

وذكرت الجمعية ان الدراسة التي اصدرتها اخيرا احدى الجمعيات لم تستند لاي دراسة اكتوارية وتفتقر للدقة والسند الحقيقي والكلف الحقيقية لهذا المنتج.

ومن جانبه أكد ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الاردن محمد وليد الجيطان، أن لجنة دراسة كلف اسعار الالبأن قررت تأجيل اعلان نتائج الدراسة للاسبوع المقبل لمزيد من التأكد .

وقال الجيطان ان اللجنة التي شكلت بقرار من وزير الصناعة قررت ان تقوم بزيارات ميدانية للمصانع للتأكد من الكلف على ارض الواقع بعدما ان تقدمت الشركات والمصانع بكلفها للجنة، مبينا ان هذا القرار جاء للخروج بنتائج اكثر انصافا لكل من المستهلكين والشركات.

وبين الجيطان مدى اهمية هذا القطاع من ناحية الامن الغذائي وتوفير الالبان ومشتقاتها لكافة الفئات العمرية، مضيفا ان الالبان ليست سلعة عادية بل اساسية لا يخلوا اي بيت اردني منها، مشيرا ان القطاع يوظف حوالي 45 الف عامل وعاملة يعيلون 200 الف مواطن واسرة، حيث يبلغ عددها 80 مصنعاً ومشغلاً منتشرة في عدد من المحافظات في المملكة.

وتضم وزارة الصناعة والتجارة وممثل عن مصانع الالبان وممثل عن غرفة صناعة الاردن وممثل عن نقابة المواد الغذائية ووزارة الزراعة.