Advertisement

في واقعة نادرة، استشهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بآية قرآنية خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني، في العاصمة التركية أنقرة.

وكان الزعماء الثلاثة قد عقدوا مؤتمرا صحفيا مشتركا بعيد انتهاء القمة الثلاثية التي جمعتهم، اليوم الإثنين، لبحث المسألة السورية.

واستشهد بوتين خلال حديثه عن السلام في المنطقة وضرورة تعاون أبنائها فيما بينهم من أجل إحلال السلام، بآية قرآنية من سورة آل عمران.

وقال بوتين : " أنا في تركيا التي هي بلد إسلامي ولذلك أذكر الجميع بآية قرآنية تقول (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا  وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا).

 وحول رده على سؤال حول الطريقة التي يمكن لروسيا أن تساعد بها السعودية، بعد الهجمات قال: «علي هنا أن أستشهد بالقرآن الكريم أيضا الذي يدعو إلى الدفاع عن النفس وعدم الاعتداء"، في إشارة منه إلى آية: "وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ».

 وقد رافق الرئيس الروسي في أنقرة، مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، ووزير الخارجية سيرغي لافروف، ووزير الدفاع سيرغي شويغو، ووزير الطاقة ألكسندر نوفاك، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، ألكسندر لافرينتيف.