Advertisement

تقرير- حالة من الغضب تسيطر على الجماهير الفلسطينية والعربية، بسبب إقامة المباراة الودية التي تجمع بين منتخبي الأرجنتين وأوروجواي اليوم الإثنين في إسرائيل، في الوقت الذي تعرض فيه قطاع غزة على مدار الأيام الماضية لعدوان إسرائيلي أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات.

وصلت بعثة المنتخب الأرجنتيني وعلى رأسها ليونيل ميسي، إلى "تل أبيب" على متن طائرة الاردنية للطيران، بعد زيارة إلى السعودية، خاض خلالها "راقصو التانغو" مباراة ضد غريمهم البرازيلي.

ولم تكن زيارة قائد منتخب الأرجنتين وبرشلونة الإسبانى ليونيل ميسى لدولة الاحتلال الإسرائيلى هى الأولى له بل سبقتها عدة زيارات، تؤكد مدى العلاقات الوطيدة بين البرغوث الأرجنتينى ودولة الاحتلال، علاوة على التطبيع الكروى بين إسرائيل ولاعبين آخرين، وهو الأمر الذي يتناوله التقرير التالى:

ليونيل ميسي

فى عام 2013 زار نادى برشلونة الإسبانى القدس المحتلة وتجول فيها بحائط المبكى "البراق" أدى حينها لاعبو الفريق فى مقدمتهم ليونيل ميسى الطقوس اليهودية وهو ما أثار غضب العرب والمسلمين بصفة عامة والفلسطينيين بصفة خاصة لكون حائط "البراق" جزءًا لا يتجزأ من الأماكن المقدسة للمسلمين لكونها معراج النبى محمد، كما قام ليونيل ميسي برفقة نادي برشلونة الإسباني بزيارة النصب التذكارى للمحرقة اليهودية "ياد فاشيم".

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

 

جيرارد بيكيه

مدافع برشلونة جيرارد بيكيه حرص على زيارة إسرائيل بشكل منفرد، وأدى الصلاة على حائط المبكى "البراق".

بيكيه في اسرائيلبيكيه في اسرائيل

جوارديولا

استقبل عشاق الساحرة المستديرة فى الوطن العربى زيارة جوارديولا، المدير الفنى الحالي لنادي مانشستر سيتي، للأراضى المحتلة بغضب واستياء شديدين، بعدما حضر مدرب البارسا السابق حفلاً فنيًا أحيته صديقته المطربة الإسرائيلية "نينى" على مسرح يحمل اسم "القدس"، فى إطار احتفالات الدولة العبرية بذكرى قيامها بالقدس، وهو ما اعتبره الفلسطينيون والعرب مسيئًا للمدينة المقدسة.

 

 

كريستيانو رونالدو

فى وقت سابق قاد كريستيانو رونالدو نجم منتخب البرتغال ونادي يوفنتوس الإيطالي حملة للتوعية بأهمية التبرع بالدم فى إسرائيل بالتعاون مع منظمة نجمة داوود الحمراء ومنظمة "أبوت" الإسرائيلية، ودعا الجماهير فى إسرائيل للانضمام إلى مبادرة BE The 1 من أجل التبرع بالدم للمصابين فى حوادث الطرق أو المرضى وغيرها.

 

سيرجيو راموس

في العاشر من أكتوبر لعام 2017، أجرى سيرجيو راموس، مدافع ريال مدريد والمنتخب الإسبانى، زيارة لعائلة الشرطي الإسرائيلي هايل ستاوى الذي قتل فى أحداث المسجد الأقصى قبل 3 أشهر، وذلك عقب مباراة منتخب بلاده أمام إسرائيل فى تصفيات كأس العالم 2018.

ونشر راموس صورة له من القدس، عبر حسابه بموقع تبادل الصور "إنستجرام"، معلقا عليها قائلاً: "شىء مميز أن تتعرف على القدس وتاريخها عن قرب".