Advertisement

تبدأ بعد غد السبت الامتحانات العملية للشهادة الجامعية المتوسطة "الشامل" في دورتها الشتوية للعام 2020 وتستمر لغاية يوم السبت الموافق 7 كانون الأول المقبل.

وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا للامتحانات عبدالله سرور الزعبي، ان الامتحانات النظرية ستبدأ في ورقتها الاولى السبت الموافق 14 كانون الأول المقبل والورقة الثانية يوم 17 والثالثة يوم 21 من نفس الشهر، مشيرا في تصريح صحفي، الى ان الجامعة وضعت على موقعها ارشادات وتعليمات للطلبة تتعلق بالامتحان النظري والعملي للخطط الجديدة وبإمكان الطلبة الاطلاع عليها والاستفادة منها عند التحضير للامتحان.

وبين الزعبي، أن الجامعة استكملت كافة الإجراءات اللازمة لعقد الامتحان الذي من المتوقع أن يتقدم له 3964 طالبا وطالبة من 47 كلية جامعية متوسطة من بينهم 1528 طالبا موزعين على 99 تخصصاً ضمن الخطط الدراسية القديمة التي أوقف العمل بها اعتباراً من مطلع العام الجامعي 2017/ 2018، حيث سيتقدم إلى الورقة الأولى 954 طالبا وطالبة، والثانية 1153 طالبا وطالبة والثالثة 1235 طالبا وطالبة والرابعة "العملي" 770.

وبالنسبة لامتحان الكفاءة العملي لطلبة برنامج الدبلوم الفني، قال الزعبي انه سيعقد اعتبارا من بعد غد السبت وينتهي يوم 7 كانون الأول المقبل، متوقعا أن يتقدم لهذا الامتحان 162 طالباً موزعين على 13 تخصصاً مهنياً من 14 كلية جامعية متوسطة، حيث تم تجهيز 12 مركزاً لإجراء الامتحان وتشكيل 18 لجنة فاحصة يشارك فيها 102 عضو تم اختيارهم من المدرسين في الكليات الجامعية المتوسطة وذوي الخبرة والاختصاص من القطاع الخاص.

وأشار الى ان بإمكان الطلبة المعنيين الاطلاع على برنامج ومواعيد ومراكز الامتحانات العملية من خلال دخولهم إلى موقع وحدة التقييم والامتحانات العامة في جامعة البلقاء التطبيقية، وبإمكان كل طالب معرفة رقم جلوسه ومركز الامتحان والقاعة التي سيتقدم فيها إلى الامتحان من خلال الدخول إلى موقع وحدة التقييم والامتحانات العامة اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 2 كانون الأول المقبل.

وسيتقدم 2436 طالبا وطالبة موزعين على 68 تخصصا ضمن الخطط الدراسية الجديدة التي بدأ تطبيقها في جميع الكليات الجامعية المتوسطة الوطنية اعتباراً من بداية العام الجامعي 2017/ 2018، حيث سيتقدم للورقة الأولى 1878 طالبا وطالبة، والثانية 2023 طالبا وطالبة والثالثة2221 طالبا وطالبة والرابعة "العملي" 1690 طالبا وطالبة.

واوضح، انه سيتقدم للامتحان 2115 من الطلبة المنتظمين الذين يتقدمون للامتحان لأول مرة، و1228 معيدون سبق لهم وأن تقدموا للامتحان ولم يحققوا متطلبات النجاح و210 طلاب يتقدمون للامتحان لغايات رفع معدلاتهم ليتمكنوا من التجسير إلى الجامعات الأردنية، و411 طالبا وطالبة ممن استنفدوا حقهم بالتقدم لامتحان "الشامل"، بعد أن وافق مجلس عمداء جامعة البلقاء التطبيقية على منحهم فرصة استثنائية للتقدم للامتحان ولمرة واحدة فقط.

واضاف، انه تم تجهيز 49 مركزاً للامتحان العملي الذي تشارك فيه 249 لجنة مكونة من 865 عضواً يمثلون المدرسين في جامعة البلقاء التطبيقية والكليات الجامعية المتوسطة التي تشرف عليها الجامعة وأصحاب الخبرة والاختصاص من القطاع الخاص.

وبالنسبة للامتحان النظري سيعقد في 12 مركز امتحان موزعة على جميع محافظات المملكة، من بينها 9 مراكز في كليات جامعة البلقاء التطبيقية، ومركز واحد في إحدى الكليات الخاصة التي تشرف عليها الجامعة، ومركز للكليات العسكرية، ومركز في الكلية التقنية/ الطفيلة، ويشرف على الامتحان النظري حوالي 750 مراقباً وفنياً.

وافاد الزعبي، ان امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للخطط الدراسية الجديدة سيعقد وفقاً لمصفوفة مخرجات التعلم التي يحتاجها سوق العمل لكل تخصص، ولن يكون امتحانا تحصيلياً في المواد التي درسها الطالب، بل سيقيس مدى اكتساب واتقان الطلبة للمهارات والمعارف العلمية والتخصصية والتشغيلية والعملية التطبيقية التي اكتسبها خلال دراسته، وستكون جميع الأسئلة من ضمن المهارات المعلنة للطلبة على موقع وحدة التقييم والامتحانات العامة في جامعة البلقاء التطبيقية