Advertisement

كشف نتائج استطلاع اجرته صفحة "إسرائيل في الخليج"، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية بين المواطنين في منطقة الخليج عن مفاجأة في نسبة الراغبين منهم في زيارة إسرائيل.

الصفحة شاركت عبر حسابها على "تويتر"، متابعيها استطلاعًا تقول فيه: "هل تريد زيارة إسرائيل؟"، والذي شارك فيه حتى اللحظة 3آلاف و566 متابعًا، بلغت نسبة المؤيدين في زيارة إسرائيل 53%، مقابل 47% أعربوا عن رفضهم.

ومؤخرًا، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أنها استضافت وفدًا من صحفيين ومدونين من دول عربية بينها خليجية إضافة إلى العراق.

وقالت الوزارة، إن بعض الصحفيين المذكورين من دول لا تقيم علاقات مع إسرائيل، إلا أنها لم تذكر هذه الدول أو هويات الصحفيين أو المدة التي سيمكثها الوفد في إسرائيل.

ونشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية صورة للوفد، لكن دون أن يظهر وجوه أعضائه.

وسبق للخارجية الإسرائيلية أن أعلنت استضافة وفود إعلامية عربية في أوقات سابقة خلال العامين الجاري والماضي، كما كشفت عن مشاركة وفود إسرائيلية في فعاليات عربية، وهو ما يواجه برفض شعبي عربي.

وتزعم إسرائيل أن الأزمة مع إيران قربتها من بعض الدول الخليجية التي لا تقيم علاقات رسمية معها، وتحقيق اختراقات نحو تحسين العلاقات مع دول عربية.

وتعتبر مثل تلك الزيارات "تطبيعية مرفوضة" مع إسرائيل، من وجهة نظر فلسطينية ومن وجهة نظر منظمات عربية كثيرة وحتى بعض الحكومات العربية.

وباستثناء مصر والأردن، اللتين ترتبطان بمعاهدتي سلام مع إسرائيل، لا تقيم أي دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع تل أبيب.