Advertisement

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة  والثروة المعدنية اليوم السبت الموافق 30 تشرين ثاني اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من (1-31 كانون أول القادم)، حيت تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر تشرين ثاني ومقارنتها بمثيلاتها لشهر تشرين أول، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا على أسعار بعض المشتقات النفطية واستقرارا نسبيا على أسعار بعضها خلال شهر تشرين ثاني.

وقد انعكس هذا على أسعار المشتقات النفطية المحلية خلال نفس الفترة بنسب متفاوتة، فارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر كانون أول بمقدار 10 فلسات ليصبح  775 فلس/لتر بدلاً من 765 فلس/لتر، ورفع سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 5 فلسات ليصبح 1010 فلس/لتر بدلا من 1005 فلس/لتر، في حين تم تثبيت سعر مادتي السولار والكاز عند 595 فلس/لتر.

وقررت اللجنة تثبيت سعر اسطوانة الغاز البترولي المسال المنزلي عند سعر(7) دنانير للأسطوانة..

 وتجدر الاشارة الى أن معدل سعر خام برنت ارتفع من 7ر59 دولار للبرميل لشهر تشرين أول الماضي الى 9ر62 دولار للبرميل في شهر تشرين ثاني.

وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي بدأ العمل بتطبيقها بتاريخ الخامس من شهر شباط 2018 حسب قرار مجلس الوزراء.