Advertisement

اعلنت الملحقية الثقافية العراقية في الاردن أمس الثلاثاء، عن وقف ابتعاث الطلبة العراقيين للجامعة الأردنية.

وقالت الملحقية عبر تعميم نشرته على موقعها الإلكتروني، أشارة الى كتاب دائرة البعثات والعلاقات الثقافية ذي العدد ص ب/4483  في 2020/2/18 والمتضمن تعليق الاعتراف بالجامعة الاردنية من دليل جامعات الابتعاث والزمالات الدراسية الى اشعار اخر."

وأضاف التعميم: "يتم تحويل دراسة الطلبة الذين لم يسجلوا من قبل الجامعة الاردنية وصدرت بهم قرارات ضم الى جامعات الابتعاث الاخرى (جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، جامعة مؤتة، جامعة اليرموك)، اما الذين سجلوا وباشروا فيها في بعض البرامج فيمكنهم الاستمرار او الانتقال الى جامعة اخرى.

 

ومن جهتها ردت الجامعة الأردنية على القرار فقالت: " الجامعة الأردنية ترحب بكل الطلبة الذين يرغبون بالدراسة بها من داخل الأردن وخارجه من الدول الشقيقة والصديقة، أما أحبتنا الطلبة من دولة العراق الشقيق فلهم كل التقدير والترحيب بالجامعة، وتربطنا علاقة الأخوة مع كافة أركان السفارة العراقية ممثلة بسعادة السفير المحترم وكذلك سعادة المستشار الثقافي المحترم.

وأضافت في بيانها: "وبناءً على الطلبات المقدمة من الأعزاء الطلبة العراقيين لدراسة ماجستير القانون في الجامعة فقد حصلوا على قبول مبدئي من كلية الدراسات العليا وهذا القبول المبدئي مشروط باستيفائهم لمتطلبات هذا التخصص وفي حال فتح البرنامج رسميًا واكتمال الحد الأدنى لعدد الطلبة المسجلين.  والقبول المبدئي متعارف عليه في الجامعات".

وبينت: "لم تتمكن الجامعة من فتح برنامج ماجستير القانون على الفصل الثاني 2019/2020".

وأوضحت: "ونظرًا للروابط الأخوية المتينة التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية مع جمهورية العراق الشقيقة، فقد تم قبول عشرة طلاب استثناءً، سجل منهم طالب واحد، مع إمكانية قبول الباقي وعددهم (26) إذا رغبوا على الفصل الأول للعام الجامعي  2020/2021، حيث يبقى القبول المبدئي ساري المفعول".

وأشارت: "وسيبقى العراق الشقيق محط احترامنا وتقديرنا وسنحاول بالتعاون مع السفارة العراقية حل هذا الموضوع في القريب العاجل.