Advertisement

نفى الإعلامي جمال ريان، مقطع فيديو متداول يقول نشطاء إنه يغني فيه بالعبرية، قائلاً إنه يتلكم اللغة الكورية، بحكم عمله في كوريا الجنوبية لسنوات، لكنه نفى معرفته باللغة العبرية.

وأرفق ريان عبر حسابه على موقع "تويتر"، مقطع الفيديو المشار ملوحًا بالاتهام إلى السعودية بالوقوف وراء نشره، بعد أن سبق ونشرت وثائق قالت إنها تخص أرقام رواتب العاملين بقناة "الجزيرة".

وعلق بالقول: "بعد أن زوروا وثيقة الجزيرة  400.000$ للمنحة المالية لجأ المضللون الى تزوير اللغة الكورية الى العبرية قائلين: جمال ريان يغني بالعبرية التي لا أتكلم كلمة واحدة منها، بينما أتكلم اللغة الكورية حيث عملت وعشت في كوريا ٥ سنوات، استمعوا".

ودأب ريان على توجيه الانتقادات إلى السعودية، في ظل إدارة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، في الوقت الذي تفرض فيه الرياض ومعها الإمارات والبحرين ومصر، "حصارًا" على قطر منذ نحو عامين.

وريان مولود في مدينة طولكرم فلسطين في 23 أغسطس 1953،  عمل مقدمًا للأخبار والبرامج السياسية في التلفزيون الأردني عام 1974، والتحق بقسم الأخبار في هيئة إذاعة كوريا الجنوبية عام 1979.

كما عمل مقدمًا للأخبار والبرنامج السياسي (العالم هذا المساء) في تلفزيون أبو ظبي عام 1989، انضم لهيئة الإذاعة البريطانية العربية BBC عام 1994، ثم التحق بقناة الجزيرة الفضائية في قطر عام 1996.

وكان أول مذيع يظهر على شاشة القناة، ويصبح من أهم كوادرها، يقدم حاليًا أهم فترة إخبارية وتحليلية في قناة الجزيرة "حصاد اليوم".. وكالات