Advertisement

 بلغ عدد الاعتراضات التي سجلت  اليوم السبت، وهو اليوم الأول لبدء الاعتراضات على جداول الناخبين ، 437 اعتراضا شخصيا ، فيما لم تسجل أية اعتراضات على الغير، بحسب إحصاءات الهيئة المستقلة للانتخاب.
وبحسب الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، فقد بيّن “للغد” أنه قد تم قبول 230 اعتراضا شخصيا تلقتها مكاتب الاحوال المدنية المعتمدة ، فيما  تزال 204 اعتراضات قيد التدقيق، أما الاعتراضات المرفوضة فقد بلغ عددها 3 اعتراضات.
ووفق قانون الانتخاب، فإن يحق لكل شخص أن يتقدم بطلب خطي خلال أربعة عشر يوما من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول الأولية للناخبين،  إلى دائرة الاحوال المدنية والجوازات لإدراج اسمه أو تصحيح خطأ أو مراعاة تغيير مكان الإقامة؛ وتسجيل اسمه في الجداول الأولية الخاصة بالدائرة الانتخابية إذا كان من أبناء الدائرة المقيمين خارجها وتسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص بأي دائرة انتخابية مخصص لها مقعد شركسي أو شيشاني أو مسيحي ضمن المحافظة ذاتها أو في أي محافظة أخرى في حال عدم وجود مقعد له في المحافظة التي يقيم فيها.
كما يحق لكل شخص ورد اسمه في الجدول الأولي للناخبين الاعتراض على تسجيل غيره في دائرته الانتخابية خلال مدة سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول، وتقدم الاعتراضات في هذه الحالة لدى لجنة الانتخاب في مقر عمل اللجنة، أو أي من المكاتب الفرعية التابعة للجنة.
وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب قد نشرت الجمعة، الرابع عشر من أغسطس/آب جداول الناخبين الاولية على موقعها الإلكتروني كما وأطلقت خدمة الاستعلام عبر الموقع وعبر الاتصال  على الرقم المجاني ١١٧١٠٠ وعبر الاستعلام من خلال إرسال الرقم الوطني برسالة نصية مجانية إلى الرقم ٩٤٤٥٥ من كافة الشبكات.