Advertisement

قرر اتحاد كرة القدم، السماح بعودة تدريبات فرق دوري المحترفين، ابتداءً من اليوم السبت، "وفق بروتوكول صحي مشدد"، باستثناء أندية الفيصلي والحسين إربد وسحاب.

وكان الاتحاد عمم، الجمعة قبل الماضي، على الأندية بدرجاتها كافة وقف التدريبات، وذلك بعد تأكد إصابة 8 من لاعبي وإداريي النادي الفيصلي بفيروس كورونا المستجد.

وقال الاتحاد في بيان، إن البروتوكول الصحي "يتوافق مع إجراءات الوضع الوبائي في المملكة، مع تفعيل أمر الدفاع رقم 11، ويضمن الرقابة المستمرة لتطبيق البروتوكول لضمان السلامة العامة".

وتسري الأحكام المحدثة للبروتوكول الصحي، الذي "فرض إلزامية الأفراد بتحميل تطبيق ‘أمان‘ فور استئناف تدريبات الفرق وخلال المنافسات الرسمية، مع فرض عقوبات متدرجة لكل من يخالف الأحكام الصحية، وبحسب جسامة المخالفة".

والنادي الفيصلي "ما يزال يقضي فترة العزل منذ 20 آب/أغسطس ولمدة 14 يوماً، فيما يخضع فريقا الحسين وسحاب لإجراءات وقائية خاصة باعتبارهما مخالطين مباشرين للفيصلي، حيث يخضع فريق الحسين لفحص كورونا جديد اليوم، فيما ينتظر فريق سحاب رفع العزل عن مدينة سحاب والخضوع للفحص".

وستتمكن الفرق الثلاثة من العودة للتمارين تباعاً، عند التأكد من سلبية نتائج فحوصهم وأخذ موافقة وزارة الصحة، وفق الاتحاد.

من ناحيته، أعلن النادي الفيصلي، السبت، "سلبية نتائج الفحص الاحترازي الثاني لفيروس كورونا، الذي أجري للاعبين والمدربين والإداريين".

وقال النادي في بيان، "بعد إجراء الفحص الاحترازي الثاني الخميس الماضي، لأعضاء مجلس الإدارة والكادرين الفني والإداري واللاعبين وجميع العاملين في النادي، وذلك بعد إصابة عدد من لاعبي النادي بفيروس كورونا، ظهرت النتائج جميعها سلبية".

فحوص سلبية

وأجرت أندية المحترفين والكوادر التنظيمية كافة فحوص الكشف عن الفيروس، الأسبوع الماضي، وجاءت جميع نتائجها سلبية، وهو "ما ساهم في الإسراع في قرار استئناف التدريبات، بانتظار صدور قرار الاتحاد لتحديد مصير دوري المحترفين والبطولات الأخرى عند انتهاء مدة التعليق الحالية"، وفق الاتحاد.

وعقد الاتحاد، ورشة طبية، الخميس الماضي، لأندية المحترفين عبر تقنية الفيديو "عن بُعد"، أشرف عليها نائب رئيس اللجنة الطبية، الدكتور يحيى المحارمة، وتضمنت شرحاً تفصيلياً للبروتوكول الصحي المعتمد خلال التدريبات.

وأكدت الأمين العام للاتحاد سمر نصار، أن قرار استئناف التدريبات لأندية المحترفين، "جاء بعد التنسيق مع الجهات المعنية وموافقة لجنة الطوارئ والجهات الرسمية، وفقاً لخطة الطوارئ التي أعلن عنها الاتحاد في وقت سابق، مع استثناء فرق الفيصلي وسحاب والحسين من القرار في الوقت الحالي".