Advertisement

وجه النائب صالح العرموطي سؤالاً للحكومة بخصوص المصطلح الذي استعمله السفير الاميركي الجديد هنري ووستر، بما يتعلق باستعمال مصطلح "الأردن الجديد".

تاليا نص سؤال العرموطي:

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

نص السؤال :

1.     هل لدى الحكومة والخارجية الاردنية علم ومعرفة وتفسير لتصريحات السفير الامريكي الجديد والقادم الى عمان  هنري ووستر بعد غياب استمر ما يقارب ثلاث سنوات ونصف دون وجود سفير ، بما يتعلق باستعمال مصطلح الاردن الجديد الذي استخدمه امام لجنه الاعتماد في الكونغرس الامريكي، وفي تصريحاته في مواقع اخرى. وما هو المقصود في هذه العبارة، وهل تعي الحكومة مخاطرها من حيث الجغرافيا والديمغرافيا.

2.     هل هناك علاقة بين التوقيت الزمني لتغيير هنري ووستر في ظل موضوع تطبيق صفقة القرن، وملف ضم غور الاردن وشمال البحر الميت للعدو الصهيوني.

3.     هل هناك موقف ونية لدى الحكومة بالحد من تنقل السفراء الاجانب في المدن والقرى والارياف، والتدخل في الشأن الداخلي او عقد الندوات، او مراقبة الاشخاص الذين يذهبون الى السفارات الاجنبية ومن ضمنها سفارة العدو الصهيوني.

4.     هل سبق للحكومة ان قامت بإعطاء تصاريح لإي سفير دولة اجنبية لزيارة مناطق في المملكة او اللقاء مع اشخاص، او رعاية عمل مؤسسات مجتمع مدني.

5.     كم عدد القوات الامريكية الموجودة على الاراضي الاردنية.

6.     كم عدد القوات الالمانية الموجودة في الاردن والتي نقلت قواعدها من تركيا الى الاردن.

7.     هل هناك قوات اجنبية اخرى موجودة في الاردن وما هي الاسباب الموجبة لوجود القوات الاجنبية في الاردن.