Advertisement

أصدرت وزارة العمل اليوم الأربعاء، إعلان حول تأجيل استدعاء بعض المكلفين بخدمة العلم.

وقالت الوزارة إنه يؤجل تكليف كل مستدعى لخدمة العلم ممن التحق بالعمل قبل تاريخ 31-8- 2020

وأضافت أنه يستدعى للتكليف كل متدرب في الشركات الحكومية، والخاصة، أو داخل مراكز التدريب المهني، ممن تنطبق عليه شروط الاستدعاء.

وأوضح وزير العمل نضال البطاينة في وقت سابق، أن خدمة العلم ستكون إلزامية للذكور الأردنيين استنادا لأحكام المادة 3 من قانون خدمة العلم لسنة 1986 وتعديلاته، وأن مدة الخدمة ستكون 12 شهرا. 

أما عن الفئة المستهدفة والمعايير، فأكد وزير العمل أن القوات المسلحة ستقوم باستدعاء كل أردني ذكر من عمر 25 سنة ولغاية 29 سنة والفئة التي سيجري استدعاؤها في الدفعة الأولى هم من مواليد 1995 ممن تنطبق عليهم المعايير التالية:

1- ان يكون الشخص دون عمل، وليس له اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الأخيرة التي تسبق تاريخ استدعائه لخدمة العلم، أو لا يكون قادرا على اثبات عمله بانتظام خلال السنة الأخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء بصرف النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي، ولا يكون شريكا في شركة مسجلة أو مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الأخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء. 

2- أن لا يكون مقيما خارج المملكة. 

3- أن يكون لائقا صحيا وغير مصنف طبياً بدرجة خامسة بناءً على لجنة طبية. 

4- أن لا يكون الأبن الوحيد (الذكر) لوالديه او لأحدهما أحياءً أو أمواتا.

5- أن لا يكون طالباً منتظماً على مقاعد الدراسة في المدارس الثانوية أو المعاهد والكليات أو الجامعات وبأي مستوى تعليمي. 6- أن لا يكون رباً لأسرة قبل استدعائه إلى خدمة العلم. 

واضاف البطاينة أنه سيتم مزج المكلفين من مختلف المحافظات في مواقع التدريب، ما سيحقق مكاسب عدة، وسيمنح المكلف طول فترة الخدمة راتبا شهريا مقداره 100 دينار.