آخر الأخبار :
التاريخ : 2016-11-19
الوقت : 06:13 pm

تعرف على جميع مواد الضوابط القانونية في التشريعات الاردنية ... حول حرية التعبير

كرمالكم الإخبارية

اننا في كرمالكم الاخباري نؤمن ايمانا قاطعا باحترامنا لكافة الحريات وحرمتها وحماية الوحدة الوطنية التي نسجها الهاشميين على مدار العقود تحت مظلة الدستور الاردني والمواثيق الدولية والتشريعات التي تضبط حرية المواطنين في التعبير عن ارائهم التي لا تحرض على العنف والكراهة والطائفية والاقليمية وعلى تهديد الامن الوطني والمصالح العليا الاردنية .
ومن اجل تعزيز ونشر الوعي القانوني لدى المواطنين ببعضم البعض وبينهم وبين الدولة ، يسرنا في كرمالكم الاخباري ان ننشر الضوابط القانونية في التشريعات الاردنية .
وفقنا الله جمعيا لخدمة اردن الغالي في ظل قائد المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه .
وفيما يلي ننشر من هذه التشريعات قانون حماية حق المؤلف وقانون انتهاك حرمة المحاكم وقانون الجرائم الالكترونية وقانون العقوبات وقانون المطبوعات والنشر  :

قانون حماية حق المؤلف

المادة 8

يتمتع المؤلف بحقوق ادبية غير قابلة للتقادم او التصرف فيها او التنازل عنها ، وهي :

 

أ - الحق في أن ينسب إليه مصنفه وأن يذكر اسمه على جميع النسخ المنتجة كلما طرح المصنف على الجمهور إلا اذا ورد ذكر المصنف عرضاً أثناء تقديم أخباري للاحداث الجارية.

ب - الحق في تقرير نشر مصنفه وفي تعيين طريقة النشر وموعده .

ج - الحق في إجراء أي تعديل على مصنفه سواء بالتغيير أو التنقيح أو الحذف أو الإضافة.

د - الحق في دفع أي اعتداء على مصنفه وفي منع أي تشويه أو تحريف أو أي تعديل اخر عليه أو أي مساس به من شأنه الاضرار بسمعته وشرفه على أنه اذا حصل أي حذف أو تغيير أو إضافة أو أي تعديل آخر في ترجمة المصنف ، فلا يكون للمؤلف الحق في منعه إلا اذا اغفل المترجم الاشارة الى مواطن هذا التعديل أو ترتب على الترجمة مساس بسمعه المؤلف ومكانته الثقافية أو الفنية أو اخلال بمضمون المصنف.

هـ - الحق في سحب مصنفه من التداول اذا وجدت اسباب جدية ومشروعة لذلك ويلزم المؤلف في هذه الحالة بتعويض من آلت إليه حقوق الاستغلال المالي تعويضاً عادلاً .

 المادة 51

 
أ- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة شهور ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد
على ستة آلاف دينار او باحدى هاتين العقوبتين:
1- كل من باشر بغير سند شرعي احد الحقوق المنصوص عليها فيالمادة( 8 ) من هذا القانون.

قانون انتهاك حرمة المحاكم

المادة 11

 التأثير في سير العدالة:-
كل من نشر باحدى الطرق المنصوص عليها في الفقرة الثالثة من المادة( 68 )من قانون العقوبات امورا من شأنها التأثير في القضاة الذين يناط بهم الفصل في دعوى مطروحة امام اية جهة من جهات القضاء في الاردن او في رجال القضاء او النيابة او غيرهم من الموظفين المكلفين بتحقيق وفق احكام قانون اصول المحاكمات الجزائية او التأثير في الشهود الذين قد يطلبون لاداء الشهادة في تلك الدعوى او في ذلك التحقيق او امورا من شأنها منع شخص من الافضاء بمعلومات لاولي الشأن او التأثير في الرأي العام لمصلحة طرف في الدعوى او التحقيق او ضده يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ستة اشهر وبغرامة لا تزيد على خمسين ديناراً او باحدى هاتين العقوبتين.

قانون الجرائم الالكترونية

المادة 11

" يعاقب كل من قام قصداً بإرسال أو إعادة إرسال أو نشر بيانات أو معلومات عن طريق الشبكة المعلوماتية أو الموقع الإلكتروني أو أي نظام معلومات تنطوي على ذم أو قدح أو تحقير أي شخص بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن (100) مائة دينار ولا تزيد على (2000) ألفي دينار ".


قانون العقوبات

المادة 150
كل كتابة وكل خطاب او عمل يقصد منه او ينتج عنه اثارة النعرات المذهبية او العنصرية او الحض على النزاع بين الطوائف ومختلف عناصر الامة يعاقب عليه بالحبس مدة ستة اشهر الى ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسمائة دينارا .

المادة191
يعاقب على الذم بالحبس من ثلاثة اشهر الى سنتين اذا كان موجها الى مجلس الامة او احد اعضائه اثناء عمله او بسبب ما اجراه بحكم عمله او الى احدى الهيئات الرسمية او المحاكم او الادارات العامة او الجيش او الى اي موظف اثناء قيامه بوظيفته او بسبب ما اجراه بحكمها .

المادة 348 مكررة

يعاقب بناء على شكوى المتضرر بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر كل من خرق الحياة الخاصة للآخرين باستراق السمع أو البصر بأي وسيلة كانت بما في ذلك التسجيل الصوتي أو التقاط الصور أو استخدام المنظار ، وتضاعف العقوبة في حال التكرار.

 قانون المطبوعات والنشر
المادة 39 

أ- يحظر على المطبوعة الصحفية نشر محاضر التحقيق المتعلقة بأي قضية قبل احالتها الى المحكمة المختصة الا اذا اجازت النيابة العامة ذلك .

ب - للمطبوعة الصحفية حق نشر محاضر جلسات المحاكم وتغطيتها ما لم تقرر المحكمة غير ذلك حفاظاً على حقوق الفرد او الاسرة أو النظام العام أو الآداب العامة .

ج- تنطبق احكام الفقرة (أ) من هذه المادة على مراسلي وسائل الإعلام الخارجية وتطبق عليهم العقوبات المنصوص عليها من المادة (46) من هذا القانون.

المادة 46

ج - اذا نشرت المطبوعة الدورية ما يخالف اي حكم من أحكام المادة (39) من هذا القانون تعاقب بغرامة لاتقل عن ثلاثة الاف دينار ولا تزيد  على خمسة الاف دينار ولا يحول ذلك دون ملاحقة المسؤول جزائيا وفق احكام القوانين النافذة.

Advertisement