التاريخ : 2016-11-22
الوقت : 11:59 am

العالم قديسات: طرقت الأبواب 2481 مرة

كرمالكم الإخبارية

قال الباحث الطبي الفائز بالموسم الثامن من برنامج "نجوم العلوم" سديم قديسات إنه أرسل 2481 رسالة إلكترونية إلى شركات في الوطن العربي والعالم عارضا فكرة اختراعه، ليحصل بعدها على رد واحد بالإيجاب من شركة ألمانية، مبينا ضرورة عدم قبوله بالرفض ومتابعة طرق الأبواب حتى الوصول إلى هدفه.
وفاز قديسات عن جهازه لأتمتة تحضير العينات لغايات الفحوصات الجينية لمرضى السرطان، ويعمل اختراعه على جعل هذه العملية آلية بالكامل، بهدف رفع كفاءة جودة الفحص وتقليل نسبة حدوث الأخطاء البشرية والتلوث العابر، ومن ميزات الجهاز أيضا أنه يخفض تكاليف الفحص، ويسهم في رفع الكفاءة من حيث الوقت وتحسين النتائج وتقليل النتائج السلبية الخاطئة.

ويعمل الجهاز على تحويل مرحلة تحضير الشرائح المجهرية اليدوية التي تجري خلال الفحص الجيني إلى خطوة آلية.

و"نجوم العلوم" هو برنامج تلفزيون تعليمي وترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، ويهدف إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة، ويبث على قناة MBC4.

حلول مبتكرة

وفي موسمه الثامن خضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة، وقامت لجنة تحكيم البرنامج -التي تضم فريقا من الخبراء- بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، إلى أن بقي أربعة منهم فقط، وفاز قديسات بمبلغ ثلاثمئة ألف دولار لتطوير ابتكاره.

وقال الباحث الأردني قديسات في حديث للجزيرة نت إن مدة تحضير عينة الفحص الجيني لمرضى السرطان انخفض من 33 دقيقة للمريض الواحد بالطريقة اليدوية، إلى 80.5 ثانية باستخدام الاختراع، أي أنه جرى تقليل الوقت اللازم لتحضير العينات 22 مرة.

وأضاف قديسات -وهو باحث طبي مؤهل للحصول على الدكتوراه وخريج كلية علم الوراثة من مركز أم دي أندرسون لأمراض السرطان في جامعة تكساس في الولايات المتحدة- أن برنامج "نجوم العلوم" قدم له الكثير، وذلك يشمل تقديم الدعم المباشر وتطوير الجهاز وربط المخترع مع مؤسسة حمد الطبية ومركز السدرة للطب والبحوث في قطر.

وعن الخطوة التالية قال قديسات إنهم بصدد تطوير نموذج أولي ثان بناء على التغذية الراجعة من تجريب أول نموذج، ووضعها في خمس مستشفيات عربية وعالمية، وبعدها سيبدؤون بإنتاج الجهاز بشكل تجاري (mass production).

فضل

وقال سديم إن "عائلته وأساتذته وكل من اجتمع به منذ الصف الأول وحتى الآن لهم فضل عليه وأخذ منهم فكرة"، لافتا إلى أنه تلقى التشجيع الكبير في الأردن، وقال إن حبه للجينات تلقاه من دكتور درسه في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية اسمه جميل العلمي.

ووجه قديسات حديثه للشباب العربي، قائلا إن الإبداع لدينا نحن العرب موجود وعال، وهناك موارد في الدول العربية، ولكن ما نحتاجه هو الوصل بين الإبداع والموارد، مضيفا أن برنامج نجوم العلوم يصل بين أفكار الشباب والموارد، مشيدا بالدور الهائل الذي لعبه البرنامج في إنجاح اختراعه وفكرته.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الراعية لبرنامج "نجوم العلوم" هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. وتأسست المؤسسة عام 1995 بمبادرة من الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

Advertisement