آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-01-07
الوقت : 06:27 pm

ندوة لـ ابو غزالة بعنوان "نحو مجتمع أردني معرفي يهدف لتحقيق ناتج قومي مائتي مليار دولار في عام 2040"

كرمالكم الإخبارية

عمان - نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني ندوة في مقره بعنوان "نحو مجتمع أردني معرفي يهدف لتحقيق ناتج قومي مائتي مليار دولار في عام 2040" تحدث فيها سعادة العين الدكتور طلال أبوغزاله.
واستهل رئيس المجلس الدكتور منذر الشرع الجلسة بالترحيب بالضيوف الكرام وتقديم نبذة عن أهمية التشارك ما بين المجلس وملتقى ابو غزالة المعرفي.
وأشار الدكتور الشرع الى أهمية الموضوع مدار الجلسة، خصوصا مع انخفاض معدلات النمو في السنوات الأخيرة.
واستعرض سعادة الدكتور طلال أبوغزاله برنامج عمل ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي الهادف إلى تحقيق هدف تحويل المجتمع الأردني إلى مجتمع معرفي يحقق ناتج قومي بقيمة مائتي مليار دولار في عام 2040".
وأشار إلى أن الملتقى يعمل على صياغة السياسات من خلال فرق عمل من الخبراء المختصين والمهتمين والمعنيين بالمسارات التي تشمل التعليم المعرفي، والبنية التحتية المعرفية، والاقتصاد المعرفي، والحكومة المعرفية، والعدالة الاجتماعية المعرفية.
 وأضاف أن الدراسات المحلية والإقليمية والدولية تؤكد أن الحلول العملية لمواجهة كافة التحديات الوطنية هي من خلال هذا التحول وبدونه سنبقى ندرس ونعالج مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وغيرها الآنية ولكن دون جدوى على المدى المتوسط والبعيد.
وبين أن الملتقى هيئة خبرة غير ربحية تمولها مؤسسة خدمة المجتمع "طلال أبوغزاله فاونديشين"، مضيفا "إن الملتقى نموذج لخدمة المجتمع حيث أن المنتجين فيه هم مواطنون أردنيون متبرعون بوقتهم وعلمهم وجهدهم في خدمة هذا الوطن الذي به نفخر وله ندين بالولاء لقيادته الهاشمية".
وعلى هامش الندوة وقع ملتقى طلال أبوغزاله/ مجموعة طلال أبوغزاله مذكرة تفاهم مع المجلس. وبموجب المذكرة يختار المجلس الخدمات الملائمة من التي يقدمها الملتقى للاستفادة منها، كما سيتم تزويد المجلس بمقترحات مشاريع ومبادرات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية تخدم الرؤى الملكية والتوجهات الحكومية، بالإضافة إلى الدراسات المتخصصة في القطاعات الحيوية ووضع جميع اللجان المنبثقة عن الملتقى، بالإضافة إلى تعاون الجانبين بعقد الندوات والمؤتمرات التي يتم عقدها في مقر الملتقى.
ووقع المذكرة نيابة عن الطرفين معالي الدكتور منذر الشرع رئيس المجلس، وسعادة العين الدكتور أبوغزاله رئيس الملتقى.
والمجلس مؤسسة استشارية تمثل أوساط المجتمع وفئاته المختلفة، وتهدف إلى تشجيع الحوار الإيجابي، وبناء التوافق بين الشركاء في المجتمع الواحد، حول أهم القضايا والسياسات والقرارات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وتعمل على تقييم الآثار الاجتماعية للسياسات العامة، وضبط نتائجها السلبية، وتقديم مقترحات بديلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية تعزيزاً للمشاركة في صنع السياسات والقرارات في المجالات.
وملتقى طلال أبوغزاله المعرفي هو هيئة خبرة غير ربحية تمولها مؤسسة خدمة المجتمع طلال أبوغزاله فاونديشن ويهدف الى إعداد الاقتراحات لصانعي القرار حول كافة السياسات الاقتصادية التي تحقق تحول الأردن الى مجتمع معرفي يهدف لتحقيق ناتج قومي قدره مائتي مليار دولار في عام 2040.

Advertisement