آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-03-08
الوقت : 09:27 pm

مطبخك قد يهدد حياة طفلك

كرمالكم الإخبارية

حذرت مؤسسة "صحة الطفل" الألمانية من وجود بعض الأماكن ‫الخطرة على حياة الطفل بالمنزل كالمطبخ، وذلك لاحتوائه على مواد ‫خطرة تهدد حياته.

‫وأوضحت المؤسسة الألمانية أن الزجاجات البلاستيكية الملونة وأقراص غسالة ‫الصحون الموجودة بالمطبخ -على سبيل المثال- تجذب انتباه الطفل، مما يدفعه ‫إلى تناول ما بداخل الزجاجات أو الأقراص، ومن ثم يتعرض للتسمم.

‫وتتمثل أعراض التسمم في الغثيان والقيء وصعوبة في التنفس. وإذا تناول ‫الطفل أحد هذه المنتجات الخطرة، فيلزم على الفور محاولة شطف فمه بالماء ‫لإزالة ما تبقى من هذه المادة السامة.

‫وبعد ذلك، يلزم إعطاء الطفل المزيد من السوائل، مثل كوب من ماء الصنبور ‫أو الشاي أو العصير، للمساعدة على تخفيف السم على الأقل. وتحذر المؤسسة ‫هنا من إعطاء الطفل اللبن، إذ إن اللبن يساعد في بعض الأحوال على سرعة ‫امتصاص الجسم للسم عبر الأمعاء.

‫وعند تناول الطفل مواد كيميائية، ينصح بعدم إجباره على التقيؤ، وإلا ‫فسيكون هناك خطر تسلل الرغوة المتكونة إلى الرئتين، وبالتالي إصابة ‫الطفل بالتهاب رئوي كيميائي.

‫وانطلاقا من مبدأ الوقاية خير من العلاج، تنصح المؤسسة بحفظ مواد ‫التنظيف بقدر الإمكان بعيدا عن متناول أيدي الأطفال، كما يلزم عدم تخزين ‫المواد الكيميائية في نفس خزانة أو على نفس رف المواد الغذائية، كما ‫يحظر تعبئة المواد الكيميائية في زجاجات المشروبات أو أوعية المواد ‫الغذائية الفارغة.

‫ويُوصى أيضا ببقاء الأدوية بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، ويفضل أن تكون ‫في خزانة مغلقة، كما ينبغي عدم وصف الدواء على أنه حلوى أو عصير فواكه، ‫أو وصفه باللذيذ في وجود الأطفال.

Advertisement