آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-03-10
الوقت : 10:02 am

احذر.. 9 علامات إن ظهرت على أظافرك فهي تدل على مرضك!

كرمالكم الإخبارية

-هل تعلم أن لون وملمس وشكل الأظافر هي نافذة تدلك على صحة جسدك؟ وعلى الرغم من أن بعض العلامات التي تظهر على أظافرك غير ضارة إلا أن البعض الآخر منها قد يكون إشارة على مرض مزمن أو حتى مرض السرطان. جاء ذلك بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية.

"الأظافر عادة ما تعكس حالتنا ووضعنا الصحي بشكل عام.  والتغير في الأظافر سواء في تغير اللون أو السُمك، يمكن أن يكون إشارة على المشاكل الصحية والتي قد تشمل أمراض الكبد والكلى، كما قد تكون مؤشر للوضع الصحي للقلب والرئة، فقر الدم والسكري".

حتى أن طول الأظافر قد يكون إشارة على الوضع الصحي، فالأظافرالصحية تنمو بمقدار 3.5 ملليميتر شهرياً، لكن بعض العوامل كالأدوية، الصدمات النفسية، الحالة الغذائية، والتقدم في العمر لها تأثير كبير على نموها.

إليكم من شاشة نيوز هذه الـ10 علامات التي قد تحدث لأظافركم، وما تعنيه كل علامة...

1- الأظافر الصفراء: هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تغير لون أظافرك إلى الأصفر، منها التقدم في العمر، التدخين، استخدام طلاء الأظافرن وتركيب الأظافر. فإذا كانت الأظافر بلون أصفر، متفتتة، وسميكة، فإن الاحتمال الأكبر هو أن يكون السبب وراء ذلك عدوى فطرية. ونادراً ما تكون مؤشر لأمراض الغدة الدرقية، السكري، أمراض الجهاز التنفسي، والصدفية.

2- الأظافر الجافة والمتقصفة: إن عوامل الحياة التي نعيشها تلعب دوراً أساسياً في هذه الحالة، فمثلاً في حال كانت أظافرك معرضة للكيماويات، أو إن كنت تعيش في منطقة منخفضة الرطوبة، أو تغسل يديك بكثرة الأمر الذي يعرضها للماء بشكل كبير، أو تستخدم مزيل طلاء الأظافر بكثرة؛ فإن أظافرك معرضة لأن تكون جافة ولأن تتقصف بشكل كبير.

كما أن العدوى الفطرية وأمراض الغدة الدرقية، يمكن أن تكون السبب وراء تكسر الأظافر، كما أن نقص في البيوتين أو الفيتامينات A وC قد يؤدي لأن تكون الأظافر هشة.

3-  البقع البيضاء: إن ظهور البقع البيضاء على الأظافر يدل على أن أظفرك تعرض لضربة ما، وهذه البقع عادة ما تكون غير مؤذية وتختفي بعد فترة وجيزة من تلقاء نفسها، لكنها أحياناً قد تعني وجود عدوى فطرية.

4- خطوط أفقية: يعتبر ظهور خط سميك أبيض أفقي على الظفر، والمعروف طبياً باسم خط مي، من الدلائل التقليدية على التسمم بالزرنيخ أو بالثاليوم. لكن هذه الخطوط البيضاء قد تشير أيضاً إلى العديد من الحالات المرضية الخطيرة التي قد تدمر الأظافر ومنها قصور القلب، ومرض هودكين، والملاريا، بل وقد تسبب الجذام.

5- خطوط عمودية: هذه الخطوط هي الأكثر شيوعاً لدى الأفراد الكبار في العمر، وهي علامة على التقدم في العمر والشيخوخة وليست مدعاة للقلق.  وفي بعض الحالات، قد تكون علامة على نقص المواد الغذائية كنقص في المغنيسيوم وفيتامين B12.

6- تفوس الأظافر: إذا كنت تعاني من تقوس الأظافر للأعلى بحيث يشبه الملعقة، فعلى الأرجح أنك تعاني من نقص في الحديد أو قد يدل على أنك تعاني من أمراض القلب أو الغدة الدرقية.

7- الأظافر المحفرة: إذا وجدت حفر متعددة على الأظافر فعادة ما يكون علامة على مرض الصدفية، أو قد يكون دليل على اضطرابات النسيج الضام أو داء الثعلبة الذي يسبب فقدان الشعر.

8- لون الأظفر غامقاً: إذا لاحظت وجود شرائظ السوداء وكان أظفرك يتمو بشكل مؤلم فيجب استشارة الطبيب على الفور لأنها قد تكون نتيجة لسرطان الجلد.

9- لون الأظفر أبيض مع وجود بقع أو شرائط وردية: إذا كانت أظافرك بيضاء مع شريط من اللون الوردي، فإن ذلك يشير إلى فشل القلب، مرض السكري، الفشل الكلوي، أو أمراض الكبد.

المصدر: besthealthyguide.

Advertisement