آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-03-15
الوقت : 09:31 pm

أبوغزاله يدعم إصدار الاتحاد الدولي للمحاسبين حول دور المحاسبين في مكافحة الفساد

كرمالكم الإخبارية

نيويورك- أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله دعمه للدراسة التي أجراها مؤخرا منتدى الشركات بالاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) حول أهمية دور المحاسبين المحترفين في الحد من الفساد.

وبين الدكتور أبوغزاله أن المحاسبين يسهمون في الحد من الفساد كجزء من واجباتهم المهنية ذلك أن الشأن الأهم لمهنة المحاسبة وللمحاسبين المحترفين هو تقديم نتائج أعمال القطاع الخاص بشفافية تامة.

وأضاف: "لقد عملنا في هذا القطاع منذ عام 1972، ولطالما ربطنا هذه المهنة بالمعايير العالية والنزاهة، والدراسة التي أجراها الاتحاد الدولي للمحاسبين هي دراسة شاملة تلعب دورا كبيرا في فهم أحد الأمراض الرئيسية التي يعاني منها مجتمعنا والعالم، وهي الفساد.

والدكتور أبوغزاله هو أول شخص عربي انتخب على مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمحاسبين، وعلى مجلس معايير المحاسبة الدولية، بالإضافة إلى رئاسة فريق عمل الأمم المتحدة لخبراء معايير المؤهلات المهنية، وترأس المجموعة الحكومية الدولية التابعة للأمم المتحدة المعنية بالمعايير الدولية للمحاسبة والتقارير.

وأضاف الدكتور أبوغزاله، عضو مجلس أمناء مؤسسة مكافحة الفساد العربية: "الفساد يضر جميع البلدان وعلى الرغم من أن العديد من البلدان تحاول جاهدة للحد من هذه الظاهرة الا أنها ما تزال موجودة على نطاق واسع مع انعدام أي بوادر أمل للتحسن ولكن التفاؤل ضروري".

وكان الدكتور أبوغزاله دائما يدعو لتبني ميثاق شرف ومدونة للقواعد السلوكية من قبل السياسيين والمثقفين ورجال الأعمال والمهنيين وإضفاء الشرعية على هذه الصكوك لضمان تنفيذها وتجريم كل من يخالف أحكامها من أجل الحفاظ على وحدة مجتمعنا وأمننا الاقتصادي والاجتماعي.

وقال الدكتور أبوغزاله "إن استقلال مهنتي المحاسبة والتدقيق، كونهم أساس أي نظام أخلاقي مهني هو أمر حيوي، مؤكدا على الحاجة للمشرعين وصناع القرار لإصدار القوانين والتشريعات التي تحارب الفساد يوميا".

ووفقا للرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للمحاسبين فايز شودري، الفساد هو سرطان اقتصادي يؤثر بشكل غير متناسب على اولئك الأقل قدرة على امتصاص الورم الخبيث، وتبين هذه الدراسة أن ممارسة مهنة المحاسبة للفائدة العامة هو جزء مهم من العلاج.

ومجموعة طلال أبوغزاله وشركاه الدولية (TAGI-Auditors) هي عضو في منتدى الشركات بالاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) حاليا للسنة التاسعة على التوالي، وهي المنظمة العربية الوحيدة التي تعتبر جزءا من منتدى الشركات (FOF) - بين أكبر 20 شركة مهنية رائدة في جميع أنحاء العالم، وتعتمد معايير المحاسبة الدولية.

وجاءت الدراسة تحت عنوان "ممارسة مهنة المحاسبة لها دور إيجابي في معالجة الفساد،" وتستند على تقريرين سابقين: نيكسس (1): مهنة المحاسبة، وراء الأرقام، ونيكسس (2): مهنة المحاسبة: قيمة عالمية مضافة تختبر حجم المهنة العالمية ومساهمتها في الاقتصاد العالمي.

Advertisement