آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-03-18
الوقت : 12:12 am

الحنيفات: 2500 مزارع يستفيدون من 12 مليون دينار قروضا زراعية

كرمالكم الإخبارية

قال وزير الزراعة رئيس مجلس مؤسسة الاقراض الزراعي خالد الحنيفات إن حجم الأقراض للمشاريع الزراعية في المؤسسة منذ بداية العام الحالي وحتى منتصف شهر آذار (مارس) الحال بلغت نحو 12 مليون دينار، استفاد منها 2500 مزارع وبزيادة تقرب من 4 ملايين دينار.
وارتفع مجمل قيمة القروض للفترة المذكورة بنسبة 50 % عن نفس الفترة من العام الماضي، "وهذا رقم غير مسبوق بتاريخ عمل المؤسسة" بحسب الحنيفات.
وبين الحنيفات لـ"الغد" أن حجم القروض التي تم منحها للمزارعين بدون فوائد من إجمالي المبلغ أعلاه بلغ حوالي 4.25 مليون دينار، استفاد منها أكثر من ألف مزارع، خاصة بمشاريع الزراعات المحمية والمروية ومشاريع دعم الأعلاف لمربي الثروة الحيوانية، والتي شكلت ما نسبته  35 % من حجم الإقراض الكلي للمؤسسة، حيث  توزعت على كافة فروع المؤسسة في كافة المحافظات والألوية والبالغ عددها 23 فرعا.
وأشار الوزير الى ان مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي كان اتخذ قراراً بتخصيص ما يزيد على 20 مليون دينار كقروض بدون فوائد العام الماضي، ما سمح برفع نسبة الاقراض، حيث تتحمل الحكومة قيمة هذه الفوائد والبالغة 2.2 مليون دينار.
وتوزعت مخصصات القروض على تخصيص 11 مليون دينار لدعم مشاريع الزراعات المروية والمحمية، والتي تهدف الى تخفيض استهلاك المياه، وتشجيع إدخال مشاريع جديدة غير تقليدية، وإدخال أساليب تقنية وتكنولوجية حديثة تضمن رفع كفاءة الإنتاج وتخفيض التكاليف، وتشمل مشاريع مثل مشاريع زراعة النخيل وتعريش العنب وكافة مشاريع الزراعات المحمية وأنظمة الري والزراعات المائية والعضوية وغيرها. إضافة الى تخصيص مبلغ 9 ملايين دينار لمشاريع دعم الأعلاف لمربي الأغنام، و"هذا أيضاً دعم غير مسبوق لهذه المشاريع من حيث قيمة المبالغ وأعداد المستفيدين منها، مما شكل ضغطاً كبيراً على كافة فروع المؤسسة والإدارات الاقليمية والإدارة العامة". ــ الغد

Advertisement