آخر الأخبار :
التاريخ : 2017-04-18
الوقت : 06:06 pm

3 مرشحين لمنصب نقيب الجيولوجيين

كرمالكم الإخبارية

قال نقيب الجيولوجيين صخر النسور ان هناك تفهما رسميا لأهمية دور الجيولوجي وتخصص علوم الارض، وذلك نتيجة الجهود التي بذلتها النقابة لإعادة الاعتبار لمهنة الجيولوجيا.

واضاف في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان الحكومة قامت مؤخرا باشراك النقابة في العديد من اللجان الوزارية التي تم تشكيلها لدراسة اسباب الانزلاقات والانهيارات، وذلك للقناعة بأهمية الجيولوجيا كعلم يبنى عليه قبل تنفيذ اي من مشاريع البنى التحتية.

واشار إلى ان النقابة طالبت وزارة الاشغال العامة والاسكان وامانة عمان والبلديات بضرورة استحداث مديريات جيولوجيا تكون مهمتها عمل مسح جيولوجي وتحديد البؤر الساخنة ومواقع الانهيارات والخطط اللازمة لمعالجتها.

وطالب بتفعيل عمل المكاتب الجيولوجية واجراء دراسات فنية قبل اقامة اي مشروع لضمان نجاحه وانجازه على اسس علمية سليمة، واخذ موافقة النقابة ورأيها الفني فيه، عملا بمبدأ الشراكة بين الحكومة والنقابات.

ولفت النسور الى ان الجهود التي قامت بها النقابة مع وزارة التربية والتعليم اثمرت عن اعادة الاعتبار لتخصص علوم الارض وانه تم مؤخرا دعوة عدد من الجيولوجيين للتعيين في الوزارة، استجابة لمطلب النقابة بسد النقص الحاصل في عدد معلمي ومعلمات علوم الارض.

وبين ان نظام التوجيهي الذي سيتم العمل به مستقبلا والذي يأخذ بمعدل العلامات الاجمالي، سيعطي مادة علوم الارض اهمية من خلال حسبة المعدل الاجمالي لطالب التوجيهي.

واشار النسور الى ان مجلس النقابة خلال الدورة الحالية والتي ستنتهي مع اجراء انتخابات النقابة في 28 الشهر الجاري تمكن من رفع عدد الجيولوجيين المتدربين في القطاع العام والخاص من 40 جيولوجيا وجيولوجية سنويا الى 160، كما تمكن من الانتقال بالنقابة الى مجمع خاص بها سيتم استثماره وفق اسس ربحية تعود بالنفع على صناديق النقابة والجيولوجيين، وسيتم ايجاد مركز تدريب خاص بهم.

وكانت النقابة، قد اغلقت في 30 الشهر الماضي باب الترشح لانتخاباتها حيث ترشح ثلاثة مرشحين لمركز النقيب و13 لعضوية مجلس النقابة المكون من ثمانية اعضاء.

وترشح لمركز النقيب الحالي صخر النسور على رأس قائمة الكرامة النقابية التي تضم المرشحين لعضوية المجلس بيتي السقرات وايسر الروسان ومضر العبادي ومحمد المحتسب وسائد ابوسنينة وموسى حليحل وخالد قطيش ومحمد العطاونة.

كما ترشح لمركز النقيب كل من عمر طاهات وعبدالله علاونة، ولعضوية المجلس كل من عبدالله الروابدة وضرار مسعود وثائر المومني ومحمد العلاونة وجهاد الروسان. ــ بترا

Advertisement